الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة تكرم الشاعر المغربي الدكتور عبد السلام الموساوي

فاس : محمد أمقران حمداوي
نظمت الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة بتنسيق مع مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية وبدعم من مجلس مقاطعة فاس المدينة ( البطحاء) يوما دراسيا تكريميا للشاعر الدكتور عبد السلام الموساوي تحت عنوان: ” قراءات في التجربة الإبداعية والنقدية ” وذلك وذلك يوم السبت 22 / 10 / 2022 على الساعة الثانية والنصف زوالا بالقاعة الكبرى لمقاطعة فاس المدينة.


في البداية أعطى مسير جلسة القراءات النقدية د. عبد الرحمن النوايتي الكلمة لنائبة رئيس مقاطعة فاس المدينة؛ حيث شكرت من خلالها الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة على التفاتتها الكريمة للأعلام الشعرية المغربية المتميزة. بعدها تدخل الكاتب العام للشبكة الوطنية للقراءة والثقافة السيد إدريس بوسلمية بكلمة شكر من خلالها مؤسسة مقاربات وحلقة الفكر المغربي ومختلف المنابر الإعلامية والأقلام الصحفية التي حجت إلى المكان.
بعد ذلك توالت كلمات المتدخلين في الجلسة النقدية على الشكل التالي: ● د. جمال بوطيب قدم في مداخلته إضاءات خاطفة حول المسار النقدي والمنهجي للدكتور عبد السلام الموساوي.
● د. عبد المالك أشهبون تناول في كلمته التجربة السردية للدكتور عبد السلام الموساوي من خلال روايته “عناكب من دم المكان”، كما تحدث باختصار عن جدلية العلاقة بين الكتابة الروائية والشعرية عند الدكتور عبد السلام الموساوي
● د. محمد فتحي ركز في مداخلته على دينامية المعنى والدلالة في نص “موناليزا مغربي” للدكتور عبد السلام الموساوي.
● فتيحة عبد الله أشارت في كلمتها إلى أن المسار العلمي للدكتور عبد السلام الموساوي يتلخص في مزاوجته بين الإبداعات الشعرية والدراسات النقدية.
● ذ. نصر الدين شردال أكد في كلمته على حضور الأفلام والشخصيات السينمائية في شعر د. عبد السلام المساوي.
● عبد الرحمن النوايتي لامس في كلمته الإشكال القائم بين الإبداع الشعري والممارسة النقدية عند الشاعر عبد السلام الموساوي.
وفي الجلسة الثانية التي سيرها د. سعد ساسيوي قُدمت شهادات في حق المحتفى به ، وجاءت على الترتيب الآتي:
● د.أمينة المريني قدمت قراءة شعرية تشيد بأخلاق الشاعر عبد السلام الموساوي وبنجاح تجربته الشعرية.
● د. محمد بونجمة أشار في كلمته إلى أن الدكتور عبد السلام الموساوي شاعر عصامي، سطع نجمه الشعري في نهاية السبعينات التي كان من الصعب أن يكون فيها المبدع المغربي شاعرا بمعنى الكلمة.
●القاص علي الوكيلي أفاد في كلمته أن د. عبد السلام المساوي مثال للصديق الوفي الذي يقدم خدمات جليله لكل المبدعين.
● ذ.سليمان مستعيد شنف مسامع الحضور الكريم بقصيدة جزلية لخص فيها محاسن الشاعر وإصراره وطموحه.
وفي مداخلة أخيرة تناول المحتفى د. عبد السلام المساوي كلمة أفاض فيها بالمدح والثناء على الشعراء والأدباء والمبدعين والضيوف الذين حجوا بكثافة إلى هذا المحفل الثقافي ليشهدوا منافع إبداعية لهم.
وفي الأخير التأم الحضور الكريم في صور جماعية تسجل بمداد الفخر والاعتزاز أن المبدعين بمدينة فاس لا زالوا يصرون على الحضور مهما كان عزوف الجهات المختصة.

Exit mobile version