فاس : معرض للتراث وآخر لمنتجات المعامل التربوية بالثانوية الإعدادية المنفلوطي .

بقلم : عبد الحكيم البقريني .

بدعم من جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات بالثانوية الإعدادية المنفلوطي ، وفي إطار شهر التراث احتضن فضاء الثانوية يومه الاثنين 23 ماي 2022 ، معرضا للتراث المغربي تنوعت فقراته بين عرض المنتوجات والأدوات التراثية التي تم تجميعها ، وعرضها ببهو المؤسسة ، فضلا عن ارتداء المتعلمين والمتعلمات ، المشاركين والمشاركات في المعرض للزي المغربي القديم والأصيل بمختلف تلويناته ، ومشاربه العرقية ، وقد تخلل المعرض تقديم وصلات فنية تراثية ، عبارة عن أغاني وموشحات أندلسية ، وأغاني من الموروث الثقافي الأمازيغي ، وإيقاعات موسيقية شعبية ، النشاط من تقديم تلاميذ وتلميذات الثانوية ، ومن تأطير الأستاذة : فاطمة مجيدي ، والأستاذ : خالد بيشو .

وبموازاة هذا النشاط التراثي ، الذي يربط الماضي بالحاضر ، ويستشرف المستقبل ، تم عرض منتوجات المعامل التربوية . هو عمل يجمع بين الإبداع ، والمحافظة على البيئة ، من خلال تدوير النفايات ، وتحويل المتلاشيات إلى قطع فنية مفعمة بالإبداع والإيجابية . ومما زاد هذا المعرض جمالية تقديم المتعلمين والمتعلمات لإبداعاتهم بطريقة احترافية ، ودفاعهم عن مشروعهم بشكل ينم عن حب للعمل ، ورغبة في السير قدما بهذا المشروع الخلاق . ويشار إلى أن نادي المعامل التربوية بالثانوية الإعدادية المنفلوطي من بين الأندية النشيطة ، والذي تشرف عليه باقتدار الأستاذة : لطيفة العلوي بمساعدة الأستاذة : فاطمة العيد ، والأستاذ : خالد بيشو .
إن أنشطة اليوم من شأنها أن تربط جيل اليوم بماضيه ، وأن تبث فيه روح الإبداع ، والمحافظة على البيئة . كما أن الأمر قد يكسر ملل موسم دراسي شاءت الوزارة أن تجعله ممتدا حتى شهر يوليوز دون مراعاة العوامل النفسية للمتعلمين والمتعلمات .
وفي نفس الإطار والهدف والمبتغى ، كانت المؤسسة قد نظمت زيارة لمتحف الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحي المحمدي ، وذلك يومه الخميس 19 ماي 2022 ، تم خلال الزيارة تقديم شروحات حول ملوك الدولة العلوية ، ونبذة عن المقاومة المسلحة . الخرجة كانت فرصة أيضا لزيارة دار السلاح ، وزيارة جنان السبيل حيث أخذت وجبة غذاء ، وإجراء مسابقة ثقافية ، وأنشطة ترفيهية . هذا النشاط تم بشراكة ودعم من جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات بالثانوية الإعدادية المنفلوطي ، وبدعم أيضا من المدرسة الخضراء للتعليم الخصوصي التي جعلت سياراتها رهن إشارة المؤسسة . وقد أشرف على الخرجة الثقافية والترفيهية كل من الأساتذة : خالد بيشو ، شعيب رضوان ، محمد إبراهيمي ، فاطمة مجيدي ، هشام قبي . فضلا عن رئيسة جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات فائزة مقدام ، ونبيلة حزوي .

Exit mobile version