فن وثقافيةمجتمع

الدار البيضاء : الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

بقلم حسن برني زعيم

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نظمت مجموعة مدارس إسبارطة صباح يوم السبت 16 من شهر دجنبر من العام الجاري 2023 ندوة علمية وأدبية وتربويةاحتفاء وتخليدا لليوم العالمي للغة العربية.

شارك في الندوة أساتذة أكفاء وباحثون في اللغة العربية وتاريخ الأدب العربي ومتخصصون في مباحث الكتاب الرقمي و الورقي. كما كانت مساهمة التلاميذ مساهمة ثاقبة أبانت عن اهتمامهم الكبير وجديتهم في البحث والتحصيل . وبدا واضحا اهتمام المؤسسة بتسطير برنامج ثقافي وتربوي سنوي إذ كانت الندوة إحدى المحطات البارزة فيه.

فبعدما أنشد الحاضرون النشيد الوطني واستمعوا لآيات بينات من الذكر الحكيم تقدمت مديرة المؤسسة بكلمة رحبت خلالها بالحاضرين مشيرة إلى القيمة الكبيرة التي توليها مجموعة مدارس إسبارطة للشأن الثقافي.

وقد تناول الأساتذة مواضيع متناسقة انصبت على قيمة الكتاب العلمية والمعرفية في تاريخ البشرية ،وتدارسوا ظهور الكتاب الإليكتروني ومنافسته لسابقه الورقي وتساءلوا عن مصير كليهما مقارنين إيجابيات كل منهما بسلبياته وربط ذلك بوضع اللغة العربية بين الماضي والحاضر متسائلين عن مستقبل قيمتها بين اللغات الأخرى .

 

وفي نهاية اللقاء تداول الأساتذة الردود على تساؤلات الحاضرين بما يفيد في تطوير الكتابين الورقي والإليكتروني والاستفادة منهما باعتبارهما وسيلتين تعليميتين ومعرفيتين وأداتين من أدوات صون اللغة العربية عبر الأجيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى