مستودعات عشوائية لجهات نافذة تضر بالبيئة، و الجماعات الترابية في الواجهة..

 

على إثر الخروقات التي يرتكبها أصحاب المستودعات العشوائية لاستغلال الرمال بمجموعة من المناطق المغربية، نتابع في الجامعة الوطنية لجمعيات حماية البيئة بالمغرب مجموعة من الملفات التي تعتبر خرقا من الخروقات في حق البيئة حيث نلاحظ تمادي جهات نافدة على الأراضي لاستغلال الرمال،

أين هي الجهات المسؤولة والمختبرات لمتابعة مثل هذه المواضيع الشائكة والشائعة؟ كما ان بعض الفلاحين أصحاب الأراضي يطالبون باصلاحها بعد تخريبها لكن رغم الوعود التي يتلقوها لم يفِوا بوعدهم.

نحن في الجامعة الوطنية لجمعيات حماية البيئة بالمغرب كنا وما زلنا نتابع هذا الملفات عن كثب وطالبنا بفتح تحقيق ومتابعة كل من ثبتت في حقه المخالفات والخروقات التي تضر بالبيئة، لذلك فإننا اليوم نعلن للرأي العام الوطني ما يلي:

– نؤكد أننا مستمرون في متابعة هذا الملفات حتى يأخذ مجراه القانوني. – نطالب بادارة التجهيز بتطبيق القانون وحماية البيئة من لوبيات الرمال من الاستغلال العشوائي للموارد الطبيعية وحماية حقوق الفلاحين وممتلكاتهم . – نطالب بإجراء تحقيق شامل وشفاف لمعاقبة جميع المتورطين في هذه الخروقات، سواء كانوا مسؤولين او نافدين. – نستنكر بشدة هذا التجاهل الصارخ للحقوق البيئية وحقوق الفلاحين، وندعو جميع الجهات المختصة إلى تحمل مسؤولياتها ووضع حد لهذه التجاوزات التي تضر بالمنطقة.

Exit mobile version