أخبار جهوية

وزير الفلاحة الصديقي في زيارة ميدانية لعمالة إقليم شيشاوة الاثنين المقبل ويعطي انطلاقة مشاريع فلاحية كبرى بكل من اشمرارن واروهالن وواد البور .

سيقوم يوم الاثنين المقبل بزيارة لعمالة إقليم شيشاوة، وذلك لإعطاء دينامية جديدة للمشاريع الفلاحية بإقليم شيشاوة، حيث سيكون في استقباله بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة على مستوى بدال الطريق السيار بمحطة إمنتانوت.

ووفقا لبرنامج الزيارة ، فإن زيارة عمل المسؤول الحكومي ستستهل من جماعة اشمرارن، حيث سيعطي انطلاقة غرس مغروسات الخروب في إطار الزراعة التضامنية وتنويع أنظمة الانتاج الفلاحي، وذلك على مساحة تقدر ب 500 هكتار من الخروب و 500 هكتار من الصبار زراعة 200 هكتار أخرى لزراعة شجيرات علفية كما سيتم توزيع 200 خلية نحل منتج للعسل، وكل هذا بكافة مالية تقدر ب 25.89 مليون درهم.

وفي ذات الزيارة سيقدم المدير الإقليمي للفلاحة نظرة شمولية حول القطاع الفلاحي بإقليم شيشاوة والمخطط الإقليمي للزراعات التضامنية كبديل مستدام بالنظر للخصوصيات المناخية الإقليم من جهة والحالة الاقتصادية الاسر في العالم القروي، تعقبه الشروع في غرس 160 هكتار من شجر الخروب المذكور كشطر أول.

وفي المحطة الثانية لهذه الزيارة، وتحديدا بجماعة اروهالن سيعاين الوزير الوصي على القطاع الفلاحي الطريق الرابطة بين مركز الجماعة (RP 2003) ودوار تماروت (RP 2032) على طول 9.8 كلمتر، والذي انجز بكافة مالية تقدر ب10 مليون درهم.

وبذات الجماعة سيعطي الوزير الصديقي وعامل الاقليم، انطلاقة مشروع إنشاء طريق RP 2032 الرابط بين دوار تماروت ودوار أونزيد على خط طول 19 كم (مشاريع 2023) بكلفة 27 مليون درهم، وكذا مشروع إنشاء الطريق الإقليمية 2003 الذي يربط بين مركز جماعة اروهالن وجماعة افلايسن على طول 7 كيلومترات (مشاريع 2023) بكلفة 5 مليون درهم. وسيتم قبل إعطاء انطلاقة هذا الأخير تقديم ورقة تقنية حول الطرق الريفية التي جرى تنفيذها في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية.

وبجماعة واد البور سيعطي الوفد الوزاري انطلاقة زراعة 50 هكتارات من الشجيرات العلفية كجزء من برنامج التنمية بالجماعة، كما سيعطي إنطلاقة أعمال حفر نقطة مياه مجهزة

الضخ بالطاقة الشمسية لسقي الماشية كجزء من مشروع تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتكلفة إجمالية تقدر ب1.16 مليون درهم. سيسبق هذه العملية تقديم شروحات حول استراتيجية التخفيف من أثر شح التساقطات المطرية على مستوى إقليم شيشاوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى