رياضة

إبراهيم دياز اللاعب المغربي الوحيد الذي فاز ب 3 دوريات كبرى من أصل 5 في العالم.

من هو اللاعب ابراهيم دياز الذي اختار تمثيل المنتخب المغربي على حساب الإسباني وهذه أبرز محطاته الرياضية.

 

حسم نجم النادي الملكي ريال مدريد الإسباني ابراهيم دياز، الأحد 10 مارس/آذار 2024، أمر تمثيله لمنتخب بلاده الأصلي المغرب بدل إسبانيا، مؤكداً أنه سيمثل قميص أسود الأطلس خلال المباريات الودية التي سيخوضها المنتخب المغربي خلال الأشهر المقبلة.

 

كما نشرت صحيفة ماركا الإسبانية على منصة “إكس” منشوراً قالت من خلاله: “بشكل نهائي، دياز يختار اللعب مع المغرب عوض اللعب لمنتخب إسبانيا”، لتبدأ التساؤلات حول من هو ابراهيم دياز وما أصوله؟ وما مساره الرياضي؟ وأين يلعب ابراهيم دياز في الوقت الحالي؟

إبراهيم دياز اللاعب المغربي الوحيد الذي فاز ب 3دوريات كبرى من أصل 5 في العالم.
إبراهيم دياز اللاعب المغربي الوحيد الذي فاز ب 3دوريات كبرى من أصل 5 في العالم.

من هو اللاعب ابراهيم دياز؟

ابراهيم دياز هو لاعب كرة قدم محترف يلعب كجناح في نادي ريال مدريد الإسباني. وُلد في 3 أغسطس/آب 1999 في مالقة، بإسبانيا، من أم إسبانية وأب مغربي اشتهر بمهاراته الفنية، وسرعته، وقدرته على المراوغة والتسجيل.

 

بدأ دياز مسيرته الكروية في أكاديمية مالقة قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي الإنجليزي في عام 2015. وقّع مع الفريق الأول لمانشستر سيتي في 2016 ولعب معه حتى يناير/كانون الثاني 2019. خلال فترته مع مانشستر سيتي، لم يتمكن من تأمين مكان أساسي في الفريق، وشارك في عدد محدود من المباريات.

في يناير/كانون الثاني 2019، انتقل براهيم دياز إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة قدرت قيمتها بحوالي 17 مليون يورو، بالإضافة إلى مكافآت قد ترفع الصفقة إلى حوالي 24 مليون يورو. وقع عقداً لمدة ست سنوات يبقيه في النادي حتى يونيو 2025. في ريال مدريد، بدأ يظهر إمكانياته وشارك في عدة مباريات مهمة، وساهم في الفوز ببعض الألقاب.

إبراهيم دياز اللاعب المغربي الوحيد الذي فاز ب 3دوريات كبرى من أصل 5 في العالم.

على الصعيد الدولي، مثل دياز منتخب إسبانيا في مختلف الفئات العمرية، ولكن حتى آخر تحديث لمعلوماتي في أبريل/نيسان 2023، لم يكن قد ظهر بشكل كبير في المنتخب الأول.

 

عرف دياز بقدرته على اللعب في مراكز متعددة في الخط الأمامي، مما يجعله لاعبًا مرنًا وثمينًا لأي فريق يلعب له. بالإضافة إلى مهاراته الكروية، يشتهر بأخلاقه العالية وتفانيه في التدريب والمباريات.

مسيرة ابراهيم دياز مع نادي مانشيستر

انطلق ابراهيم دياز في مجال كرة القدم احترافيًا من أرض مالقة، حيث تألق في نادي المدينة قبل أن يخطو خطوة طموحة نحو الدوري الإنجليزي الممتاز بانضمامه إلى مانشستر سيتي سنة 2015، وهو لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره، مقابل صفقة قيمتها الأولية 200 ألف جنيه إسترليني.

 

في يوم 21 سبتمبر/أيلول سنة 2016، شهدت الجماهير دياز يرتدي قميص السيتي لأول مرة، بديلاً في الدقيقة 80 ضد سوانسي سيتي في مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي، ليخلف كيليتشي إيهيناتشو. بعدها بأيام قليلة، ارتبط بالنادي بعقده الاحترافي الأول لمدة ثلاث سنوات.

مع حلول 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، دخل دياز عالم دوري أبطال أوروبا، مشاركًا في اللحظات الأخيرة ضد فينورد، وفي 19 ديسمبر/كانون الأول من نفس العام، خاض مباراته الأولى كأساسي أمام ليستر سيتي في كأس الرابطة الإنجليزية، مستمتعًا بما يقارب الـ88 دقيقة من اللعب.

 

دياز أطل في الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في 20 يناير/كانون الثاني 2018، في مواجهة أسفرت عن فوز مانشستر سيتي بنتيجة 3-1 على نيوكاسل. وبحلول 13 مايو/أيار، كان قد ساهم بدوره في الفوز باللقب من خلال مشاركاته المتفرقة في أربع مباريات إضافية خلال الموسم.

 

في 5 من أغسطس/آب 2018، شارك دياز في الدقائق الـ15 الأخيرة ضد تشيلسي في مباراة درع الاتحاد الإنجليزي، مساهمًا في فوز السيتي 2-0. لاحقًا في ذلك الموسم، أحرز دياز أول أهدافه مع النادي، مُبهرًا الجميع بتسجيله هدفين في الانتصار 2-0 على فولهام في الأول من نوفمبر، ليؤكد بذلك على موهبته الواعدة ويسجل بداية مسيرته الاحترافية بأحرف من ذهب.

ابراهيم دياز من الستي الى ريال مدريد

ابراهيم دياز من مانشستر إلى ريال مدريد

في ظل سوق انتقالات حط النجم ابراهيم دياز رحاله في قلعة ريال مدريد، قادمًا من مانشستر سيتي في صفقة أثارت ضجة كبيرة. بتاريخ 6 يناير/كانون الثاني سنة 2019، وقع اللاعب الشاب عقدًا يمتد حتى 2025، في صفقة بلغت قيمتها الأساسية 17 مليون يورو، قابلة للزيادة بشروط معينة إلى 24 مليون يورو، تاركًا وراءه عقدًا مع سيتي كان ينتهي في يونيو/حزيران 2019.

 

جاءت الصفقة متضمنة شروطًا تؤكد حصول السيتي على نسبة 15% من أي بيع مستقبلي، ترتفع إلى 40% لو كانت الوجهة نحو أي نادٍ آخر في مانشستر.

في موسمه الأول بالليغا، لمع نجم ابراهيم دياز بأداء رصين، ساهم به في تتويج ريال مدريد باللقب الإسباني لموسم 2019-2020، بعد مشاركته في ست مباريات فقط. لكن المفاجأة كانت في إعارته إلى ميلان الإيطالي، حيث أضاف اللاعب بصمة واضحة، سجل خلالها أهدافًا حاسمة وقاد الفريق للمنافسة بقوة في الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا على مدار ثلاثة مواسم.

 

عودة براهيم دياز إلى ريال مدريد في يونيو 2023 فتحت فصلاً جديدًا في مسيرته، حيث وقع تمديدًا لعقده يمتد حتى يونيو 2027. مذ ذاك، قدم اللاعب أداءً يليق بالمناسبات الكبرى، سجل في أول ظهور له بالدوري منذ العودة، وتألق في دوري أبطال أوروبا وكأس الملك، مبرزًا قدراته الاستثنائية ومساهمته الفعالة في نجاحات الفريق.

 

بل وأكثر من ذلك، في كأس السوبر الإسباني، ضرب ابراهيم بقوة، مسجلاً هدف الفوز الدراماتيكي في اللحظات الأخيرة ضد أتلتيكو مدريد، مؤكدًا دوره كلاعب حاسم في الأوقات الحرجة.

ابراهيم دياز.. التمثيل الدولي لإسبانيا ثم المغرب

خطا إبراهيم دياز أولى خطواته الدولية كلاعب شاب متألق في أروقة كرة القدم الإسبانية، استهل مسيرته الدولية في سن السادسة عشرة. لفت أداؤه المبهر مع منتخب إسبانيا تحت 17 سنة الأنظار خلال مشاركته في بطولتي أوروبا تحت 17 سنة لعامَي 2016 و2017، حيث حاز إعجاب الجميع بمهاراته الكروية المتقدمة وقدراته الاستثنائية على أرض الملعب.

 

في يونيو/حزيران من عام 2021، وتحديداً في الثامن منه، شهد ابراهيم دياز منعطفاً مهماً في مسيرته حينما تم استدعاؤه لتمثيل منتخب إسبانيا تحت 21 سنة في مباراة ودية دولية ضد ليتوانيا. هذا الاستدعاء جاء كبديل لبعض زملائه في المنتخب الوطني الذين دخلوا في حجر صحي إثر تأكيد إصابة سيرجيو بوسكيتس بفيروس كوفيد-19. في تلك المباراة، لم يكتفِ إبراهيم بمجرد المشاركة؛ بل ترك بصمة لا تُنسى بتسجيله الهدف الثاني في الفوز الساحق بأربعة أهداف نظيفة على منتخب ليتوانيا، مما زاد من رصيده من التقدير والإعجاب.

المغامرة التالية في حياة إبراهيم كانت قراره الجريء بتغيير الألوان الوطنية التي يمثلها من إسبانيا إلى المغرب. في يناير/كانون الثاني 2023، أعلن بشكل رسمي عن نيته تمثيل المنتخب المغربي، قرار استقبلته الأوساط الرياضية بترقب شديد.

 

بحلول أكتوبر/تشرين الأول 2023، أكدت صحيفة ماركا أن ابراهيم دياز حسم قراره لصالح اللعب تحت علم المغرب، مع ملاحظة أن هناك بعض التفاصيل الإدارية المتعلقة بتغيير الجنسية لا تزال تحتاج إلى حل. على الرغم من هذا التحول الكبير في مسيرته، لم يتم استدعاء ابراهيم دياز للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2023 بقيادة المدرب وليد الركراكي، نظراً لوجود اتفاق مسبق ربما يتعلق بالإجراءات الانتقالية لتغيير الجنسية أو غيرها من الاعتبارات الفنية.

الألقاب الدي فاز بها رفقة عمالقة اوروبا.

في 3 أكتوبر 2020، شارك دياز لأول مرة في الدوري مع السيتي في التعادل 1–1 خارج أرضه ضد ليدز يونايتد. حصل دياس على جائزة أفضل لاعب في مانشستر سيتي لشهر نوفمبر 2020، بعد سلسلة من العروض الدفاعية القوية للغاية. في 27 فبراير 2021، سجل دياس هدفه الأول للسيتي في مباراة الفوز 2–1 على ضيفه وست هام يونايتد.

حقق إبراهيم دياز بعد اعارته من طرف ريال مدريد إلى ميلان لقب الدوري الإيطالي مع الروسونيري كما ساهم بالتاهل الى دوري ابطال اوروبا.

وفاز مع المرينغي ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني لموسم 2019–2020.

وفي 10 مارس/آذار 2024 أكدت الصحيفة الإسبانية أن ابراهيم دياز سيمثل بشكل رسمي المنتخب المغربي؛ إذ سيشارك في المباريات الودية التي سيشارك فيها أسود الأطلس خلال الأشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى