أسعار المواشي في الشاوية 2021.. وكل ما تريد معرفته قبل عيد الأضحى

WhatsApp Image 2021 08 08 at 23.05.50

WhatsApp_Image_2021-07-12_at_22.38.58_1.jpeg

بقلم عثمان الدعكاري

 
تساؤلات عديد شهدتها محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، حول أسعار المواشي في المغرب 2021، وكذلك سعر كيلو الخروف .
تستعرض «الحواربريس» في هذا التقرير تحت عنوان «أسعار المواشي في الشاوية 2021 .. كل ما تريد معرفته في سطور قبل عيد الأضحى».
 
على بعد أسابيع قليلة من عيد الأضحى المبارك إن شاء الله، أعلنت المملكة المغربية  عن تخصيصه 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز موجهة للذبح، خلال هذه المناسبة الدينية العظيمة.
 
ويشرف "أونسا" (المكتب الوطني للسلامة الصحية)، على عملية دقيقة لترقيم الأغنام والماعز والأبقار المعدة لعيد الأضحى، بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء  في أذن الماشية تحمل رقما تسلسليا خاص بكل أضحية.
 
ويتيح هذا الرقم التسلسلي للمستهلكين بسهولة التعرف على مصدر الحيوانات، اعتمادا على قاعدة بيانات، عند تعرض لحوم الأضاحي لأي تعفن قد ينتج عن مواد غير صالحة تقدم كعلف (سيكاليم) لقطعان الماشية بغرض التسمين السريع.
 
ويراهن مربو الماشية آمالا كبيرة على مناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، من أجل تحسين إيراداتهم والتعويض عن الخسائر المالية التي تكبدوها بعد موسميين متتاليين من الجفاف، لا سيما في ظل تداعيات الأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا وما فرضه الحجر الصحي الشامل من قيود على التنقل بين المدن و الأسواق الأسبوعي.
 
وسجل العديد من المغاربة ممن يفضلون اقتناء أضحية العيد مبكرا، ارتفاعا في أسعار الأضاحي مقارنة بالسنة الماضية، لأسباب تعود بحسب تجار المواشي  إلى غلاء العلف خلال الفترة الأخيرة.
 
أسعار المواشي في الشاوية 2021
 
تختلف الأسعار المواشي  في الشاوية حيث كشف أحمد لمعاشي، من تجار المواشي ، عن أنّ أسعار المواشي في الشاوية 2021،  مختلفة كثيرًا عن العام الماضي، قائلًا: « هناك إختلاف واضح حسب الظروف بين العامين و أن الأسعار تظل حرة وتبقى نتيجة عملية العرض والطلب.
وفي الشاوية كنموذج حيث يبلغ متوسط سعر الأضاحي ما بين2500 و 3000 درهم، غير أن سعر بعض الأصناف قد يصل إلى ما بين 5000 و7000درهم. ويجمع مربّون في أسواق زارتها "الحوار بريس عبر مراسلها عثمان الدعكاري" على أن الأسر ستنتظر إلى غاية الخمسة أيام الأخيرة قبل العيد من أجل الإقبال على الشراء.
 
ويعتبر عبدالله لمنياني ، مزارع بالمنطقة ومن التجار المواشي الشاوية، أن الأسعار ستكون مرتفعة نوعاً ما لأسباب تعود بحسب العاملين في القطاع إلى غلاء العلف خلال الفترة الأخيرة والله اعلم.
 
ويشير إلى أن الأسعار في أسواق الشاوية، التي تعتبر الأكثر إغراء للأسر في المملكة، تصل إلى55درهما للكيلوغرام في الفترة الحالية، علماً أن ذلك السعر كان يصل في الفترات العادية في الأعوام الماضية بمناسبة عيد الأضحى إلى 45 درهما للكيلوغرام.
وتختلف الأسعار حسب المناطق.
وللإشارة: عبر عدد كبير من المواطنين عن استيائهم من الارتفاع الصاروخي في أثمنة أضاحي العيد، بعد تسجيل زيادات مبالغ فيها تتراوح بين 500 و700 درهم في الخروف الواحد، مقارنة بالسنة الماضية، وذلك على بعد أيام قليلة من حلول مناسبة عيد الأضحى المبارك.
 
كل عام وانتم بخير

1000 حرف متبقي