WhatsApp Image 2021 08 08 at 23.05.50

aaaaa094

احتفاء بالذكرى 42 لاسترجاع وادي والذهب والذكرى 68 لثورة الملك والشعب المجيدة، نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست سلسلة أنشطة حضورية وأخرى عن بعد طيلة شهر غشت 2021 احتفالا بالمناسبتين الوطنيتين البارزتين، اللتين سطرتا بمداد من ذهب في تاريخ الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية للوطن.
وقد شملت هذه الأنشطة مجموعة من الفقرات تمثلت في جولات افتراضية بين مرافق الفضاء للتعريف بما يتوفر عليه من معروضات متحفية وصور تاريخية تبرز مراحل النضال الوطني ضد الاستعمار، واستقبال الزوار من مختلف الشرائح الاجتماعية وإلقاء عروض تاريخية بخصوص المناسبتين الوطنيتين، والتعريف بإصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
كما عرف البرنامج تقديم مجموعة من المحاضرات والندوات التاريخية حول الحدثين الوطنيين نذكر منهما:
ـ ندوة تاريخية مشتركة بين فضاء تاركيست والنيابة الإقليمية بالحسيمة بعنوان: " استرجاع وادي الذهب بين سياق الحدث ومسار التنمية "، بمشاركة الأستاذين محمد أطروهاش وأحمد العبدلاوي وتنسيق النائب الإقليمي الأستذ عبد الإله الشيخي.
ـ محاضرة تاريخية عن بعد بعنوان: " استقلال المغرب في المنتظم الدولي من خلال المقاربة التاريخية والقانونية "، للأستاذ الباحث عادل الحجاري.
ـ ندوة تاريخية مشتركة بين فضاء تاركيست والنيابة الإقليمية بالحسيمة بعنوان: " ثورة الملك والشعب: الجذور والتجليات "، بمشاركة الأستاذة ليلى مزيان عن جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والأستاذ عاد يعقوب عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية والأستاذ عبد الإله أوفلاح عن فضاء تاركيست.
وقد نشرت هذه الأنشطة المنظمة بمناسبة الذكرى 42 لاسترجاع وادي الذهب والذكرى 68 لثورة الملك والشعب المجيدة، على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست على موقع التواصل الاجتماعي ـ فايسبوك ـ طيلة شهر غشت 2021.
صفحة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتاركيست على موقع فايسبوك:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100015786694695

 

1000 حرف متبقي