WhatsApp Image 2021 08 08 at 23.05.50

IMG 20211006 WA0015

ناشد السيد عزيز اليوبي -رئيس لجنة حقوق الإنسان بمفوضية الأمم المتحدة للإعلام بالمملكة المغربية وعضو بالشرق الأوسط والمغرب العربي والمنسق الوطني للشبكة المغربية لحقوق الانسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بالمغرب- ناشد السيد وزير التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق جمعية غريس للثقافة و التربية و الاعمال الاجتماعية في شخص رئيسها الحسين كلو .
و إذ سجل السيد عزيز ليوبي بعد لقائه بمربيات من مدينة كلميمة حجم المعاناة التي سردناها عليه، و التي يمكن تلخيصها في الاتي :
 
-استغلال المربيات و عدم التصريح بهن خاصة في مدرسة اكماض كما حصل مع المربية ( ك.ت) .
-عدم اداء مستحقات المربيات كاملا كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات .
- اقتطاع مبالغ مالية من اجور المربيات الزهيدة اصلا بمبرر اداء واجبات الإنارة و الانترنت و كراء المقر .
- ابتزاز المربيات جنسيا و الضغط عليهن و فرض احد المربيات عليهن للتجسس و ممارسة الضغوطات النفسية عليهن .
-الاستقواء بشبكة من المعارف في المديرية الإقليمية و الجهوية للتربية والتعليم، و ترديد لازمة" اللي بغا يفوت الرباط يفوتو لهيه ".
 
 
و بعد تتبع السيد عزيز ليوبي لهذا الملف و ما شابهه من خروقات في إطار الهيئات الحقوقية التي يمثلها، فانه  يدعو السادة :
 
*المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية*
 
*المدير الجهوي للتربية والتعليم بدرعا تافيلالت.
 
*وزير التربية والتعليم بالرباط.
 
إلى تعميق البحث و زجر المديرين المخالفين لقانون التعليم الاولي الذي يعد احد لبنات التعليم الاساسي ، و الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اهمية قصوى حيث دعا في رسالة مولوية بتاريخ 18يوليوز سنة 2018 الى ضرورة مجانية التعليم الاولي في مختلف مدن و اقاليم المملكة المغربية .
و عليه ، فإن السيد عزيز ليوبي بما يمثله من هيئات حقوقية، يعتبر استخلاص مبالغ مالية في قسم التعليم الاولي بمجموعة مدارس معركة انوال باكماض خرقا سافرا للقانون، و عدم احترام للرسالة المولوية التي بموجبها يستفيد ابناء الشعب المغربي من التعليم الاولي مجانا .
 
و يؤكد على ضرورة أن تأخذ الأبحاث و التحقيقات مجراها القانوني ، و المطالبة بإنصاف المربيات و رفع جميع أشكال الظلم و الابتزاز عليهن في دولة الحق والقانون .

1000 حرف متبقي