أخبار جهويةفن وثقافية

إقليم ميدلت : ملتقى الريش للمسرح :حضور وازن و عروض رائعة.

بقلم : عبد الله موزوني

اسدل الستار على النسخة الأولى من ملتقى الريش للمسرح و فنون الفرجة الذي نظمته كذل من جمعية عدسة الأخوين للسينما و الفنون و منظمة الكشاف المغربي مندوبية الريش بدار الشباب المدينة يومي5 و 6 مارس 2022 و عرف الملتقى مشاركة عشرة فرق مسرحية من المؤسسات التعليمية و الجمعيات المسرحية المحلية أما بخصوص لجنة التحكيم فقد تشكلت من الاستاذ السيد محمد الشهبي – الأستاذة لطيفة إشوا – الأستاذ عبد الهادي قدوري – موحى امحاش – مصطفى الفيلالي البلغيتي . ومصطفى اليوسفي.

توالت العروض على الخشبة بعناوين مثيرة ومواضيع واقعية جاءت على التوالي :- عطاء بلا مقابل .- لا للعنف .- لا للتمييز .- السطح .- تناغيت عرض أمازيغي.

وبقدرما أعجب الجمهور بالمستوى الطيب للعروض بقدرما أشادت لجنة التحكيم المكونة من أساتذة و فاعلين في مجال المسرح بالقدرات الهائلة المتوفرة محليا مقدمة في الآن نفسه ملاحظات توجهيه مهمة. و تم إختام اليوم الأول بتقديم شواهد المشاركة في المسابقة لكل الفرق المسرحية.

أما اليوم الثاني فقد عرف مشاركة أربع فرق مسرحية شبابية : – لا للقسوة على العمال .- بنت في مهب الريح .- الصراع .- لنغير سلوكنا .

وللإشارة فقد كانت الفرق المسرحية المشاركة في اليوم الثاني تعليمية صرفة وهو ما جعل لجنة التحكيم تنوه بمستوى المتعلمين وتؤمن بدور المدرسة المغربية في ترسيخ ثقافة الفن . وقد كان الفنون الفرجة حضور قوي من خلال مشاركة الفنان مولاي الصديق محمدي في عزف فواصل موسيقية بالعود و الفن الكناوي للفنان لهبوب أيوب و محمد القرص على آلة القيتار…و اختتمت فعاليات الملتقى بتكريم الفائزين و تقديم شواهد المشاركة .

ولا ننسى أن لخشبة المسرح الريشية روادا وممثلين وممثلات عرفتها قبل وبعد المسيرة الخضراء مثلوا لردح من الزمن ركائز هذه الخشبة وقد كانت تعرض وسط المدينة في الموقع الذي يسمى حاليا ساحة محمد الخامس.

وأخيرا كلنا أمل لإحياء أبو الفنون بهذه المدينة الحنونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى