مجتمع

تنظيم لقاء تواصلي بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة

بقلم: احمد بونو

يشكل الاحتفاء باليوم الوطني للمجتمع المدني 13مارس من كل سنة محطة سنوية للوقوف على انجازات الحركة الجمعوية بالمغرب وإبراز جهودها وعطاءاتها وإنجازاتها في مختلف المجالات ومساهمتها في التنمية الشاملة والمستدامة. وفي هذا الصدد نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة بتنسيق مع جمعية الاكليل للطفولة والشباب والنهوض بذوي الإعاقة و جمعية بسمة من أجل حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وجمعية شمس للكفيف والمبصر وجمعية نادي نجوم أطلس بني ملال، لقاء دراسيا تحت عنوان:”دور جمعيات المجتمع المدني في التنمية في ظل النموذج التنموي الجديد”.
وقد حضر هذا النشاط الثقافي كل من رئيس المجلس الجماعي لقصبة تادلة ونائبه ومدير دار الشباب المسيرة ومدير المؤسسة الاجتماعية دار الطالبة والطالب بقصبة تادلة و نائب الثاني للمجلس الجماعي لجماعة سمكت و مدير مؤسسة عمر بن الخطاب للتعليم الخصوصي و رئيس جمعية السلام للفنون والثقافة و رئيس جمعية المدينة العتيقة للتنمية والثقافة و رئيس جمعية بدائل للفنون والثقافة و رئيس المنظمه الكشفية المغربية المحمدية ورئيسة جمعية البركة للتنمية القروية إكطاية ومنخرطات جمعية القاضي عياض للتكافل الاجتماعي، بالإضافة إلى حضور أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بقصبة تادلة، وممثلوا وسائل الإعلام.وقد تخلل هذا اللقاء الدراسي مجموعة من الفقرات المتنوعة بداء:
-أيات بينات من الذكر الحكيم.
-ترديد النشيد الوطني المغربي.
-كلمة ترحيبية باسم إدارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة.
-المداخلة ألاولى: للسيد هشام عبد المجيد رئيس جمعية بسمة من أجل حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، تحت عنوان:”أي دور للمجتمع المدني في تقييم السياسة العمومية”.
-المداخلة الثانية: للسيد حميد زروالي إطار بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تحت عنوان:”دور الاقتصاد الاجتماعي في المساهمة في التنمية: التعاونيات نموذجا”.
-المداخلة الثالثة: للسيد عز الدين الهاشمي، رئيس جمعية شمس للكفيف والمبصر ببني ملال و رئيس نادي نجوم أطلس بني ملال، تحت عنوان:” تأسيس الأندية الرياضية:رياضة المكفوفين وضعاف البصر نموذجا”.
-المداخلة الرابعة:للسيد بالقاسم الشافعي إطار بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل الكفاءات،تحت عنوان :”مظاهر تطور المجتمع المدني ومساهمته في التنمية”.
-فتح المجال للمناقشة.
-وفي هذا اللقاء العلمي، تم تكريم الفاعل الجمعوي السيد احمد بونو رئيس جمعية المدينة العتيقة للتنمية والثقافة.
-حفل شاي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى