أخبار جهوية

تدشين وإعطاء إنطلاقة عدة مشاريع تنموية بجماعات إقليم سيدي إفني.

سيدي افني : ياسين هنون

 

في إطار عقد البرنامج الخاص بتنمية جهة كلميم واد نون المنبثق عن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، وفي مسار تنموي جديد يضمن لكافة الأقاليم المكونة لجهة كلميم واد نون الاستفادة بشكل عادل من ثمار أوراش التنمية الكبرى من خلال النهوض بمجموعة من الخدمات الاساسية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي فيما يخص البنيات التحتية وفك العزلة والولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وبمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة والستين لعيد الاستقلال المجيد أشرف اليوم الخميس 17 نونبر 2022 السيد الحسن صدقي عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي إفني والسيد محمد الناجم أبهاي والي جهة كلميم واد نون بمعية السيدة امباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، وبحضور السادة المنتخبون والسادة رؤساء المصالح العسكرية والأمنية ورؤساء المصالح اللاممركزة وساكنة الجماعات المعنية على إعطاء وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية على مستوى عدد من الجماعات التابعة لإقليم سيدي افني ممولة في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي حسب التفصيل التالي:

 

 إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين ط و21 والطريق الإقليمية 1903 عبر ادشطاط، إغير نبراهيم وتولاشت على طول 16,7 كلم بجماعة اثنين املو، وهو المشروع الذي ستبلغ تكلفة انجازه 18.314.528.00 درهم.

 إعطاء انطلاقة أشغال بناء المسلك الطرقي الرابط بين دوار اد عبد الله ومسعود ودوار ادزاكا على طول 9,4 كلم والمسلك الطرقي الرابط بين دوار تين كازو ودوار بيزدي عبر دوار تورضا على طول 3,6 كلم بجماعة اثنين املو، وتبلغ القيمة المالية لهذا المشروع 9.660.126.00 درهم.

 إعطاء انطلاقة اشغال بناء ملتقى الطريق الرابطة بين اباينو عبر اكيسل-تيكتان وتنكرفا؛ وهو المشروع الذي رصد له مبلغ مالي يناهز 45.000.000.00 درهم وسينجز بشراكة بين مجلس جهة كلميم واد نون والمديرية الجهوية لوزارة التجهيز والماء.

 إعطاء انطلاقة اشغال بناء الطريق الرابطة بين فيلالت وتغرات على طول 6 كلم بجماعة سبت النابور؛ وتبلغ تكلفة إنجازه 4.150.769.76 درهم.

 إعطاء انطلاقة أشغال بناء المسلك الطرقي الرابط بين الكور واد وسالات على طول 8,124 كلم بجماعة تيوغزة، وتصل التكلفة المالية للمشروع 6.365.540.40 درهم.

 إعطاء انطلاقة الاشغال لبناء الطريق الرابطة بين القبروتركين(تاموشا-أفاند عيسى) على طول 8,35 كلم بجماعة أربعاء ايت عبد الله؛ وهو المشروع الذي تقدر تكلفة إنجازه ب 4.942.992.00 درهم.

 إعطاء انطلاقة الاشغال لبناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 117 وتكجكالت على طول 3,8 كلم والطريق المؤدية الى دوار اكني اكرارن واد بلا على طول 2 كلم بجماعة ابضر؛ وستبلغ تكلفة إنجازه 3.294.792.00درهم.

 تدشين مشروع تقوية وتوسعة الطريق الرابطة بين ط,إ 1915 (جماعة ايت الرخا) ودوار ايت عابد (جماعة سبت النابور) على طول 9,5 كلم بجماعة سبت النابور؛ وهو المشروع الذي بلغت تكلفة انجازه 8.339.763.00 درهم.

 تدشين مشروع بناء الطريق الرابطة بين سبت النابور -زكور عبر دوار ايكرهان ودوار ايد زايد على طول 8 كلم بجماعة سبت النابور؛ وهو المشروع الممول بميزانية ناهزت 10.483.788.00 درهم.

 تدشين مشروع توسعة المقطع الطرقي الرابط بين ط,إ 1914 و ط,إ 1919 على طول 12 كلم بجماعة انفك، ممول بمبلغ مالي ناهز 13.554.309.00درهم.

وفي ختام هذه الأنشطة رفعت أكف الضراعة إلى الله عز وجل بأن يحفظ مولانا أمير المؤمنين سبط الرسول الأمين وحامي حمى الوطن والدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بما حفظ به السبع المثاني، وأن يبقيه ذخرا وملاذا لهذه الأمة المجيدة، وأن يقر عينه بولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وأن يشد عضده بصنوه السعيد الأمير الجليل مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما رفعت أكف الضراعة الى الباري عز وجل بأن يتغمد بواسع مغفرته ورحمته جلالة الملك المجاهد محمد الخامس محرر البلاد، ورفيقه في الكفاح جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما واسكنهما فسيح الجنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى