أخبار عامة

تقرير عن فعاليات تخليد اليوم العالمي للمتاحف بنيابة المقاومة و جيش التحرير بالحسيمة.

بمناسبة شهر التراث واليوم العالمي للمتاحف ، أعدت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالحسيمة برنامجا متعدد الفقرات و الأنشطة امتد من 17ماي إلى 27 منه ، موجه للناشئة و الشباب، الهدف منه التعريف بالمتاحف وأهميتها في الحفاظ على مكونات التراث .

و قد تضمن البرنامج إلقاء عروض حضورية لفائدة التلاميذ حول أدوار المتاحف في صيانة التراث المادي للشعوب ، و تنظيم جولات بقاعة العرض المتحفي مع تقديم شروحات عن المعروضات ، و بث جولات افتراضية لمكونات فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بالحسيمة.
البرنامج تضمن أيضا تقديم ثلاث محاضرات عن بعد ، و هي بعنوان” قدسية الماء في التاريخ القديم و الديانات السماوية” و ” طقوس الماء في الريفين الأوسط و الشرقي” من طرف الأستاذ الباحث نبيل سحمو، ثم محاضرة” دور الجماعات الترابية في حماية التراث”، من إلقاء الطالب الباحث حمزة بوعدس.
كما تم بفضاء الحسيمة مساء يوم الجمعة 27 ماي 2022 تنظيم حفل تقديم وتوقيع كتاب ” الحكاية الشعبية الأمازيغية بالريف” للدكتور عبد الصمد مجوقي. بمشاركة الأستاذين فؤاد الغلبزوري و عبدالرحمن الغازي، هذا النشاط الثقافي الذي سيره النائب الإقليمي السيد عبدالاله الشيخي، شهد حضور مكف من قبل الباحثين و المهتمين الذين أغنوه بالنقاش من خلال طرح مجموعة من الأسئلة ذات الصلة.، تفاعل معها السادة الأساتذة أصحاب العروض، الذين تم تسليمهم شواهد تقديرية في نهاية هذا الحفل البهيج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى