أخبار جهوية

دورة تكوينية حول المؤسسات المتدخلة بقطاع الصناعة التقليدية… 

متابعة بوبكر المكييل .

 

نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون وذلك يوم الاثنين 26 دجنبر 2022 بجماعة تويزكي التابعة ترابيا لاقليم اسا الزاك يوم دراسي حول المؤسسات المتدخلة بقطاع الصناعة التقليدية على مستوى التاطير والتدبير والتمثيل استناذا الى الاختصاصات القانونية للوزارة الوصية ولغرف الصناعة التقليدية وجامعتها ومؤسسة دار الصانع”، و ذلك على هامش فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل المنظم بولاية بجماعة تويزكي من 24 الى 26 دجنبر الجاري.

 

اليوم الدراسي افتتح بكلمة رئيس غرفة الصناعة التقليدية السيد فخري فرجي، حيث ركز خلالها على العناية التي توليها الدولة المغربية و الجهود التي تبذلها من اجل رفع مستوى هذا النوع من الصناعات الشئ الذي تعكسه ايجابا الورشات الصناعية المركزية و الجهوية.

كما أبرز النائب الاول لرئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون أن “قطاع الصناعة التقليدية يساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والترابية للجهة”، مشير إلى أن “المغرب، وبفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واهتمام جلالته الكبير بالصناع التقليديين، استفاد من التعبئة القوية للسلطات العمومية والمهنيين بهدف تطوير الصناعة التقليدية في المملكة”.

وأضافت أن القطاع استفاد، أيضا، من تسريع هيكلة الفاعلين، وتعزيز تنافسية العرض، وتعزيز المهارات الاستثنائية، سواء على المستوى الجهوي و الوطني .

وعرف اليوم الدراسي تنشيط محاضرة من طرف الاستاذ رشيد التويجر رئيس التنسيق بين الجمعيات ووزارة الصناعة التقليدية، و قد تطرق الى دور و اهمية الصناعة التقليدية في النهوض بالتنمية المحلية الى جانب التجربة الفريدة التي خاضتها الدولة المغربية في هذا القطاع.

 

وركز المحاضر على كيفية تطوير و تجديد الصناعة التقليدية مع الحرص على الحفاظ على اصالة و جودة المنتجات التي تعكس مدى تميز كل جهة عن الاخر بالمغرب

 

كما تناول المحاضر البعد الثقافي للصناعة التقليدية، حيث يعتبر المنتوج التقليدي حسب المحاضر تاريخ للحضارات التي عرفهتا المملكة و تميزت بها عن غيرها.

 

وفي سياق منفصل، تتواصل لليوم الثالث فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بتويزكي ، حيث سيتم اقامة المسابقة النهائية لسباق الهجن

ورمي الشارة

ورمي النبال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى