أخبار جهوية

اقليم شيشاوة : الأغلبية المعارضة بـ 3 جماعات بلإقليم ترفض برمجة الفائض في دورة فبراير .

بقلم : سعيدة خوشان
من مصادر متطابقة، عقب انتهاء الأسبوع الأول من شهر فبراير المخصص – وفقا لمواد القانون التنظيمي 14.113 المتعلق بالجماعات -، للإنعقاد الوجوبي للدورة الأولى العادية من السنة المالية 2023، تمكنت جميع الجماعات بإقليم شيشاوة، من عقد أشغال دوراتها، حيث تعلقت جداول أعمالها أساسا بنقطتين الأولى بخصوص برمجة الفائض الحقيقي الناتج عن التدبير المالي لسنة 2022 والثانية بخصوص المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع اتفاقية شراكة من أجل تدبير شؤون المركز السوسيورياضي من صنف E، وهي نقطة أدرجت بطلب من السلطة الإقليمية.
ووفق مصادر مطلعة، فإن المصادقة بالأغلبية كانت هي السمة المميزة لجميع الجماعات بالإقليم، بإستثناء جماعة مجاط دائرة مجاط، وجماعتي رحالة وبوابوض أمدلان بدائرة متوكة.
فبخصوص جماعة مجاط تم رفض النقطتين المدرجتين بجدول الأعمال، بعد تصويت 10 أعضاء من المعارضة الأغلبية مقابل 5 أعضاء من الأغلبية الأقلية وانسحاب 3 أعضاء مع تسجيل غياب عضوين، وللإشارة، فإن ميزانية 2022 بجماعة مجاط قد سجلت وفي سابقة من نوعها عجزا مقدرا بـ 75 ألف درهم، حسب ما أكده أعضاء بالمجلس.
وبجماعة بوابوض أمدلان، التي لازال رئيسها يفتقد أغلبيته رغم المحاولات الحثيثة لرأب التصدعات التي عرفها المجلس منذ تأسيسه، فقد تم رفض النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة، بعد التصويت 10 أعضاء من المعارضة الأغلبية مقابل 5 أعضاء من الأغلبية الأقلية وتسجيل غياب عضو واحد.
وبجماعة رحالة، ولأول مرة تعرف مكونات المجلس انشقاقات تمتلث في رفض 4 نقط، فبالإضافة إلى النقط المذكوره أعلاه، النقطة الثالثة تتعلق بمناقشة ودراسة توزيع دعم الجمعيات والنقطة الرابعة تتعلق بالمصادقة على توسيع شبكة الكهرباء بجماعة رحالة، وذلك بتصويت 9 أعضاء من المعارضة الأغلبية بالرفض مقابل 6 أعضاء بالتصويت بالموافقة، مع تسجيل امتناع عضوة عن التصويت وانسحابها قبل رفع الجلسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى