أخبار عامة

قطاع سيارة الأجرة بين اخلاقيات المهنة والتجاوزات

علال بنور

بات من المؤكد ان سيارة الأجرة ،تقدم خدمات اجتماعية على مستوى نقل الزبناء ، كما انه قطاع منتظم في اطار نقابات، وكمهنيين تابعين بقوة القانون لوزارة النقل خاضعين لقانون مدونة السير ،وتحت مراقبة وزارة الداخلية ، تنظم بطاقة السائق المهني بمقتضى المواد 40 /41/42/43/و310 من القانون 05 .52 المتعلق بمدونة السير على الطرق، تمنح البطاقة المهنية للذين يتوافرون على رخصة السياقة ،ورخصة الثقة التي تمنحها العمالة والتي لها حق سحبها من المهني عند ارتكابه تجاوزات ، وتجدد البطاقة المهنية كل خمس سنوات بعد تكوين مستمر.

مع تراكم العديد من شكايات المواطنين، أصدرت ولاية جهة الدار البيضاء سطات قرارا جديدا يتعلق بتنظيم مهني سيارة الأجرة الصغيرة، والذي تزامن مع الاحداث والاصطدامات بينهم وأصحاب السيارات الخاصة، الدين يستجيبون لطلبات المواطنين عبر الاتصال بالهاتف، ما أصبح يعرف بسيارة التطبيقات.

وضع القرار الولائي شروطا خاصة بسائقي سيارة الأجرة الصغيرة، المتعلقة بحماية الركاب والحد من التجاوزات، منها:

ليس من حق السائق ان يفرض على الزبون تحديد الوجهة التي يريد.

ليس من حقه الامتناع عن اركاب اسرة مكونة من ثلاثة افراد.

من واجب السائق ان يأخذ الاذن من الراكب لإركاب زبون ثاني.

من الواجب على السائق تشغيل العداد، وفي حالة عدم تشغيله للعداد، تكون العقوبة، سحب رخصة الثقة لمدة شهر.

هذه القرارات الولائية ،تلزمها الولاية على السائق المهني، فعدم الالتزام بها يترتب عنها عقوبات قانونية ، كما فرض القرار على المهني التحلي بسلوك حسن في تعامله مع الزبناء، كذلك فرض القرار على المهني التوافر على هندام لائق ، يعطي الوقار والاحترام للزبون ، و يمنع على المهني عدم التدخين اثناء السياقة.

 

 

 

ومن جهة أخرى، فرض القرار الولائي على المهني، عدم التوقف طويلا وبشكل جماعي امام محطات المسافرين كالقطار والحافلات الطرقية. ومن البنود الواردة في القرار الولائي، من حق السلطات سحب رخصة الثقة لمدة ثلاثة أشهر.

هذه الشروط الولائية الجديدة لحماية زبناء الطاكسي الصغير، كان العمل بها في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ،حيث كان سائق الطاكسي عند خروجه للعمل، يمر من مخفر الشرطة المعد خصيصا لمراقبة سيارة الأجرة على مستوى نظافتها داخليا وخارجيا ، كما يضع رهن إشارة المخفر الامتعة المنسية للزبناء ، ويسجل رقم الطاكسي ، كذلك تراقب شرطة المخفر نظافة المهني على مستوى ملابسه وحلق دقنه، و يجبر المهني على حمل امتعة الزبون في الصندوق الخلفي للسيارة وليس وضعها على سقف السيارة ،تحسبا لاي طارئ من السرقة او النسيان .

عموما كان المهني في خدمة الزبون لإيصاله لأي مكان يريد، ولم يأتي القرار الولائي الا لحماية ا

لمهني والزبون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى