أخبار وطنية ودولية

الحواربريس : بلاغ حول اغتيال النظام الجزائري لمواطنين مغاربة

الحواربريس

تابعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان باستياء كبير جريمة اغتيال شابين مغربين مساء الثلاثاء، بعدما كانا يمارسان الرياضة المائية على متن دراجة من نوع “جيت سكي” بشاطئ السعيدية بعد أن دخلا رفقة 3 آخرين خطأ إلى المياه التابعة للجزائر على مستوى “مرسى بن مهيدي” بعد أن ضلوا مسارهم نحو السعيدية، ليتعرّضا لإطلاق نار من قبل حرس الحدود الجزائري.

 

وحيث إن ما قام به حرس الحدود الجزائري جريمة دولية مكتملة الأركان وانتهاك شنيع اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين,

 

ونظرا لكون القانون الدولي الإنساني يقوم على مجموعة من المبادئ الأساسية تم انتهاكها خلال هذه الجريمة وبالأخص مبادئ الإنسانية و التناسب الضرورة الحربية و التمييز والحماية.

 

واستنادا إلى السياسة العدوانية للنظام العسكري الجزائري الذي يقوم بحملات متسمة بالكراهية والدعوة إلى التصعيد ضد المغرب حكومة ملكا وشعبا, كان من نتائجها عملية اغتيال مواطنين مغاربة عزل بدم بارد وباستهداف واضح.

فإن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ، وإذ تعزي أسر الشهداء المغاربة ضحايا إجرام العسكر الجزائري ، تؤكد:

 

· إدانتها لهذا العمل الإجرامي الذي يجب عدم إفلات مقترفيه ورؤسائهم من قادة حرس الحدود الجزائري من العقاب والمحاسبة على الصعيد الدولي.

 

· دراستها اتخاذ كل الإجراءات القانونية وطنيا ودوليا بما فيها مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة ضد هذا الاغتيال والذي يهدد السلم والاستقرا ر بالمنطقة ويأتي كمسلسل لاستهداف المغرب مواطنين ووحدة ترابية, بما فيها مساندة منظمة إٍرهابية تدعو للحرب والكراهية وتهدد الاستقرار بالمنطقة.

 

· دعوتها الدولة المغربية إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية على مستوى القانون الدولي الإنساني وإلى ضبط النفس وعدم الإنجرار لردود فعل غير محسوبة.

 

القنيطرة في: 01 شتنبر 2023

ادريس السدراوي
الرئيس الوطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى