أخبار جهوية

تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية بمدينة أزرو مجهودات جبارة لأفراد الوقاية المدنية….رغم تواضع العتاد والعدة ووسائل التدخل…

تحت شعار، “دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر”، هو الشعار الذي اختارته المنظمة الدولية للحماية المدنية، التي يعد المغرب أحد أعضائها.والتي يعتبر اليوم الأربعاء، فاتح مارس 2023. و كغيره من بلدان العالم، اليوم العالمي للوقاية المدنية والذي تحييه أجهزة وهيئات الوقاية والحماية المدنية الوطنية في مختلف المدن المغربية.

ان التحسيس بضرورة اعتماد أنظمة وطنية للتخفيف من تداعيات الكوارث، وحماية الأرواح والتقليل من الخسائر المادية الناجمة عن الكوارث ،لمناسبة لإعادة التفكير في الاستراتيجيات الوطنية من خلال مراعاة الظروف الاستثنائية من منظور الحماية المدنية للمجتمعات المرنة. والتي تعتبر رسالة بمناسبة هذا اليوم العالمي في سياق تطبعه الأزمة الصحية وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، مع معرفتنا بأهمية مؤسسة الوقاية المدنية، وبمهامها، وذلك من خلال تنظيم “أيام للأبواب المفتوحة” على مستوى وحداتها الإقليمية في جميع أنحاء المملكة،

فرغم المجهودات الجبارة التي يقوم بها عناصر الوقاية المدنية بالمغرب عامة ،وفي مدينتنا خاصة والتي تتسع ل 100 ألف نسمة تقريبا ،فلازالت تفتقر للمعدات المستخدمة واللوجيستيك لمواجهة تدخلات الانقاذ التي يقع على عاتقها لضمان حماية وحفظ حياة المغاربة وممتلكاتهم وبيئتهم من كل ما يتسبب في الإضرار بها، من كوارث طبيعية أو غيرها والناتجة عن الأنشطة البشرية، ومواجهتها بما يلزم من الإعداد الدقيق والعقلاني في أفضل الظروف من أجل التخفيف من وقع وجسامة الأضرار على السكان والموارد والبيئة، التي لا يكون وقوعها إلا فجائيا في غالبيته، ويستحيل تحديد زمان ومكان حدوثها أو مدة دوام آثارها. كما أن قلة الموارد البشرية تؤثر سلبا على مواجهة هذه المخاطر المحتمل وقوعها خاصة في هذه المنطقة .

وبما ان شعار هده السنة يخص دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر فلابد من النهوض بثقافة الوقاية والتحسيس أيضا بالمخاطر وضرورة رفع مستوى الوعي بها والسعي لتوفير الترسانة اللازمة والظروف الملائمة وتوفير الموارد البشرية لتحقيق أهدافها في ما يتعلق بحماية الأشخاص والممتلكات والنهوض بثقافة الوقاية والتحسيس أيضا بالمخاطر وضرورة رفع مستوى الوعي بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى