فن وثقافية

أكاديمية فاس مكناس تتألق وتحتل الصدارة وطنيا في المسابقة الوطنية لفن الخطابة صنف اللغة الانجليزية

بقلم : عبد الحكيم البقريني

تألقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس حينما أسفرت نتائج المسابقة الوطنية العاشرة في فن الخطابة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، بتعاون مع مؤسسة البنك الشعبي ، وبشراكة مع الجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية ، يومه الاثنين 19 دجنبر 2022 بالرباط ، حول موضوع ” التحول التربوي من أجل رفع تحديات القرن 21″ « Transforming education to conquer 21st century challenges» حيث توجت التلميذة : بسمة جبور ، ممثلة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، محتلة الرتبة الأولى ، والتلميذ أحمد مزراوي ، ممثلا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، فيما نالت الرتبة الثالثة التلميذة رحاب بنيمو ، ممثلة لنفس الجهة . في حين عادت جائزة أفضل نص مكتوب باللغة الانجليزية للتلميذة منال البقال ممثلة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة .

وتنافس على لقب أفضل متحدث أو متحدثة باللغة الإنجليزية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا في هذه المسابقة النهائية ، التي اختير لها هذه الدورة شعار: “جودة التربية والتعليم وتحديات الألفية” ست عشرة متبارية ومتباريا يمثلون مراكز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا بسبع أكاديميات جهوية و12 مديرية إقليمية ، عبر التراب الوطني ، والذين تخطوا المحطات الاقصائية المحلية والجهوية بنجاح . كما تبارى على جائزة أفضل خطاب مكتوب ستة عشر نصا حول نفس موضوع المسابقة .

هذه المسابقة الوطنية تأتي تفعيلا للتوجهات الاستراتيجية للوزارة والرامية إلى تمكين المتعلمات والمتعلمين من اللغات الأجنبية ، خصوصا في التخصصات العلمية والتقنية والعمل على دعم تحكمهم وإتقانهم لها في سن مبكرة وتملكهم الوظيفي لها ، بما ينسجم وخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع . كما يأتي تنظيمها نظرا للدور الهام الذي تلعبه مثل هذه التظاهرات

في صقل شخصية المتعلم والرفع من فرص اندماجه في الحياة الجامعية والمهنية .

كما تهدف المسابقة إلى تنمية القدرات التواصلية لدى تلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا وإغناء رصيدهم اللغوي ، والارتقاء بتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بالأقسام التحضيرية وتعزيز مكانتها بالمغرب ، فضلا عن المساهمة في تكوين مواطن قادر على توظيف التفكير النقدي من أجل التفسير والإقناع والتأثير ، ومساعدة التلاميذ على اكتشاف وتفجير طاقاتهم الإبداعية.

وتهدف أيضا إلى خلق جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ والمساهمة في إشعاعهم على المستوى المحلي والجهوي والوطني ، إلى جانب تثمين المجهودات التي يبذلها الأساتذة في تأطير التلميذات والتلاميذ المبدعات والمبدعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى