فن وثقافية

إفتتاح معرض الصناعة التقليدية بمدينة الفضة 

تيزنيت بوبكر المكييل

 

افتتح يوم أمس الجمعة 26 من غشت الجاري، المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية، المنظم من ظرف غرفة الصناعة التقليدية جهة سوس ماسة، بشراكة مع كل من : مؤسسة دار الصانع ، المجلس الإقليمي تيزنيت وبتنسيق مع عمالة اقليم تيزنيت، مجلس جهة سوس ماسة، المجلس الجماعي لمدينة تيزنيت، والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت وذلك بساحة الأمير مولاي عبد الله بمدينة تيزنيت، تحت شعار” الصناعة التقليدية تراث أصيل وإبداع متجدد”

هذا وقد حضر مراسيم الافتتاح كل من السادة : عامل إقليم تيزنيت ، مدير المحافظة على التراث والابتكار و الانعاش بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي و التضامني ، رئيس غرفة الصناعة القليدية بجهة سوس ماسة ، رئيس المجلس الاقليمي لتيزنيت، نائبة رئيس مجلس جهة سوس ماسة ، نائب رئيس جماعة تيزنيت، رئيس المجلس الإقليمي لإشتوكة ايت باها ، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات، بالإضافة إلى أعضاء الغرفة ورؤساء الجماعات التابعة للاقليم وعدد من رؤساء المصالح الأمنية و الخارجية ، منتخبين، وشخصيات مدنية واعلامية .

 

الى ذلك عرف برنامج الافتتاح الرسمي ، زيارة تفقدية لأروقة المعرض ، كلمات افتتاحية ، تكريم شخصيات وبعض الفعاليات العاملة بالاقليم ، تكريم الصناع التقليديين بالاقليم ،و تكريم المدير الاقليمي للصناعة التقليدية بتيزنيت الذي انتقل الى مدينة الناضور .

هذا وتعرف هذه المحطة مشاركة 70 من الصناع والحرفيين، ومجموعة من الجمعيات والتنظيمات المهنية الناشطة في قطاع الصناعة التقليدية على مستوى أقاليم الجهة :تيزنيت ، تارودانت، اشتوكة ايت باها، أكادير اداوتنان ، انزكان ايت ملول ، طاطا، بالإضافة الى مشاركة جهة العيون الساقية الحمراء ، الرباط، مراكش، اسفي ، سيدي افني ، كلميم, اسا الزاك .. ..

وتعتبر مدينة تيزنيت المحتضنة لهذا المعرض قلعة لقطاع منتوجات الحلي من الفضة ولها صيتها وشهرتها على المستوى الوطني والدولي إلى جانب منتوجات أخرى كالصناعة الجلدية والخزفية …..

ويتضمن برنامج هذه النسخة كذلك ، عقد لقاءات تحسيسية حول التغطية الصحية والسجل الوطني للصناعة التقليدية ، ندوة تحسيسية حول تمويل قطاع الصناعة التقليدية تحت اشراف جمعية سوس ماسة مبادرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى