فن وثقافية

تكريم الشاعر والناقد : عبد السلام الموساوي بفاس العالمة 

بقلم : عبد الحكيم البقريني .

احتضنت القاعة الكبرى لمقاطعة فاس المدينة ( البطحاء) ، زوال السبت 22 أكتوبر 2022عرسا ثقافيا ماتعا.

تكريما لرمز من رموز الشعر المغربي المعاصر : الدكتور : عبد السلام المساوي .

أمسية ماتعة جمعت بين الإبداع والنقد ، راقية بثلة الدكاترة والأساتذة والأصدقاء وعشاق الأدب الذين حجوا للفضاء ، الأمسية من تنظيم الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة والشركاء وهم : مجلس مقاطعة فاس المدينة ، مؤسسة مقاربات ، حلقة الفكر المغربي ، مطبعة بلال ، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس . ولأن المحتفى به من أعمدة النقد والشعر المغربي فقد شارك في الأمسية ثلة من النقاد والشعراء ، ممن يعدون من أعمدة الثقافة المغربية المعاصرة ، ومن العارفين بتجربة المحتفى به ، شعرا ونقدا . وهي التجربة التي قدمت وطبعت في كتاب بعنوان : ” الحياة بالشعر” . والصادر عن مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية .

وقد تميزت المداخلات العلمية للمنجز الشعري والنقدي للمبدع عبد السلام الموساوي بتدخلات كل من : ( د . جمال بوطيب ، د . عبد المالك اشهبون ، د . محمد الفتحي ، دة . فاتحة عبد الله ، ذ . نصر الدين شردال ) ، أما شهادات المحبة والتنويه بخصال الرجل فقد قدمها كل من : (د. محمد بونجمة ، والقاص على الوكيلي ) . واحتفاء بعبد السلام الموساوي أتحفت الشاعرة : أمينة المريني الأمسية بقصيدة شعرية راقية ، والأمر نفسه تحقق مع الزجال سليمان مستعد .

وإذ ننوه بنجاح الأمسية ورقيها رقي الشاعر عبد السلام الموساوي ، وضيوفه من مبدعين وعشاق للثقافة ، فإننا نحيي عاليا الشبكة الوطنية للقراءة والثقافة على قدرتها على إنجاح هذا العرس الثقافي الذي انضاف لسجل نجاحاتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى