أخبار جهوية

عامل إقليم زاكورة السيد فوائد حاجي يعطي انطلاقاً لمجموعة من المشاريع بالاقليم .

في إطار تخليد الشعب المغربي للذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عرش اسلافه الميامين، وسعيا لتعزيز البنيات التحتية، والتجهيزات الأساسية والاجتماعية بالإقليم، وتقريب الخدمات الأساسية للمواطنين، وتامين وتقوية البنية المائية والصحية والرياضية بهذه الربوع من المملكة الشريفة، قام السيد عامل إقليم زاكورة والوفد المرافق له بتدشين ووضع حجر الأساس وإعطاء انطلاقة وتقديم مجموعة من المشاريع الحيوية والتنموية بمختلف الجماعات الترابية على صعيد الإقليم خلال أيام 19، 20، 24، 25، 26، 27 و 28 يوليوز 2023 بغلاف مالي إجمالي ناهز 1141 مليون درهم ويتعلق الأمر بالقطاعات التالية

قطاع الماء الصالح للشرب

يتوفر الإقليم على استراتيجية لتقوية وتامين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وذلك بإنجاز مجموعة من المشاريع من أهمها الشطر الأول من مشروع التزود بالمياه السطحية انطلاقا من سد أكدز بمبلغ قدره 730 مليون درهم، والذي شرع في استغلال مياهه بتزويد جماعة أكدز كمرحلة أولى منذ 15 يونيو 2023، في انتظار تقوية وتامين جماعتي زاكورة وتمكروت من هذه المادة الحيوية خلال الأسابيع القليلة القادمة، مما سيرفع عدد الساكنة المستفيدة الى 72 ألف نسمة أي ما يعادل 25% من ساكنة الإقليم.

وفي إطار تعميم وتقوية وتامين تزويد كل الجماعات الترابية بالإقليم، تم إعطاء انطلاقة المشاريع التالية:

تقوية وتامين تزويد جماعات ترناتة وبني زولي والروحا وبوزروال وتنزولين بالماء الصالح للشرب بتكلفة تقدر ب 82,6 مليون درهم ممول في إطار إتفاقية الإطار لتزويد المراكز والدواوير بالماء الصالح للشرب 2022-2024، حيث سيستفيد من هدا.

المشروع 52 ألف نسمة، وتعتبر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة تافيلالت حاملة للمشروع.

تقوية وتامين التزود بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز لفائدة مراكز جماعات ايت ولال والنقوب وتازارين بتكلفة مالية تقدر ب 150 مليون درهم في إطار اتفاقية الإطار لتزويد المراكز والدواوير بالماء الصالح للشرب 2022-2024. حيث سيستفيد من هدا المشروع 20 ألف نسمة، ويعتبر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب قطاع الماء حاملا للمشروع.

بإنجاز هاذين المشروعين سترتفع نسبة الاستفادة من هذه المادة الحيوية في أفق 2024/2025 الى 50% من ساكنة الإقليم وهذا في انتظار تعميم وتأمين الاستفادة من الماء الصالح للشرب انطلاقا من هذه المنشاة المائية على باقي ساكنة الإقليم.

قطاع الصحة

من أجل تحسين جودة العرض الصحي وتقريب الخدمات الصحية الأساسية لفائدة ساكنة الإقليم، تم إعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الصحية بمختلف جماعات الإقليم، كالفحوصات الطبية والعلاجات الشبه الطبية والخدمات المتعلقة بمستعجلات القرب وكذا التكفل بالأمراض المزمنة وصحة الطفل والصحة المدرسية والتوعية الصحية والتي من خلالها ستساهم في تنزيل الخريطة الصحية وتعزيز التغطية الصحية بالإقليم. وبهده المناسبة تم إعطاء انطلاقة:

مشروعي بناء مركزين صحيين ومستعجلات القرب بمركز جماعتي أكدز و تنزولين بغلاف مالي يقدر ب 10,7 مليون درهم. مع الإشارة الى انه سبق إنجاز مركزين لمستعجلات القرب بكل من جماعتي تاكونيت وتازارين في انتظار إنجاز مركز صحي لمستعجلات القرب بجماعة امحاميد الغزلان في المستقبل القريب.

مشروع برنامج تأهيل مؤسسة الإسعافات الأولية بدوار نصراط جماعة تاكونيت مع تقديم برنامج تأهيل 3 مؤسسات للإسعافات الاولية بالإقليم بمبلغ يقدر ب 9,4 مليون درهم بتمويل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

مشروع تهيئة مصلحة الأمراض النفسية بمستشفى الدراق بتكلفة تقدر ب 575.271 درهم وبطاقة استيعابية تبلغ 28 سريرا في إطار إتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس جهة درعة تافيلالت والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي، ويعتبر مشروعا رائدا وقيمة مضافة بالنسبة للإقليم، عبر تخفيف معانات المرضى وعائلاتهم من التنقل إلى المدن المجاورة.

قطاع الرياضة

خصصت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة غلافا ماليا يقدر ب 18 مليون درهم لبناء 25 ملعبا في إطار إتفاقية شراكة، وقد تم إنجاز سبع ملاعب منها بكل من جماعات أكدز وافلاندرا وتنسيفت وأفرا وتنزولين وبوزروال واولاد يحي لكراير، وبهده المناسبة تم إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز ست ملاعب للقرب بكل من جماعات ترناتة وايت بوداود وتازارين وتمزموط وتاكونيت والبليدة بكلفة إجمالية تقدر ب 4,3 مليون درهم، في حين سيتم الشروع في إنجاز باقي الملاعب خلال شهر غشت المقبل.

وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم إعطاء انطلاقة أشغال لبناء ثلاث ملاعب، الأول بمركز جماعة أكدز بالعشب الاصطناعي، والثاني بمركز جماعة تاكونيت والثالث بدار الطالبة زاكورة مخصص للفتيات، بمبلغ إجمالي يقدر ب 2,3 مليون درهم.

قطاع الطــــــرق

اشغال بناء منشأة فنية على وادي ايت واعزيق بالطريق الوطنية رقم 17 بجماعة أيت بوداود، مع تقديم مشاريع خمس منشآت فنية أخرى على نفس الطريق بين جماعتي تازارين وتغبالت بمبلغ إجمالي يقدر ب 28,9 مليون درهم من ميزانية وزارة التجهيز والماء، الهدف منها ضمان انسيابية حركة السير والتنقل على المقاطع السالفة الذكر.

مشروع تقوية وتوسيع الشطر الثاني من الطريق الوطنية رقم 9 على مستوى دوار أيت ساون بتكلفة مالية تقدر ب 74,5 مليون درهم من ميزانية وزارة التجهيز والماء الهدف منه الرفع من مستوى الخدمة والسلامة والانسيابية على مستوى هذه الطريق.

 

 

القطاع الاجتماعي

زيارة المركز الاجتماعي والتربوي والرياضي بدوار ايت ساون بجماعة تنسيفت ومركز التكوين المهني للنساء ومحاربة الامية بجماعة تنزولين اللذان تم تأهيلهما وتجهيزهما بغلاف مالي ناهز 580.000 درهم، مما سيوفر مزيدا من الفضاءات الخاصة بالأنشطة النسوية بالإقليم، وبذلك سيرفع الطاقة الاستيعابية للمركزين الى 140 مستفيدة.

مشروع بناء مرقد بداخلية الثانوية الإعدادية البليدة بإضافة 96 سرير بمبلغ يقدر 923.084,40 درهم وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار محاربة ظاهرة الهدر المدرسي بالعالم القروي عبر رفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية الى 220 مستفيدة ومستفيد.

في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تم إعطاء انطلاقة اشغال تهيئة وتجهيز مركز ادماج وتأهيل الأطفال في وضعية إعاقة بمركز تاكونيت وكذا قاعة الموارد للتأهيل والدعم لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة بتمكروت بغلاف مالي ناهز:1,5 مليون درهم، مما سيعزز البنية التحتية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة المتواجدة بالإقليم وهي: مركز الأشخاص ذوي التوحد ومركز الأشخاص ذوي التثلث الصبغي 21، بجماعة زاكورة ومراكز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات أكدز وتنزولين والنقوب.

هده المشاريع تم تمويلها من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

قطاع الفلاحة

تقديم مشروع بناء عتبة مائية بكل من منطقة الفايجة بجماعة ترناتة وبجماعة كتاوة بغلاف مالي يقدر ب 6,6 مليون درهم

تدشين مشروع تجهيز التعاونية الفلاحية تانسيخت بمبلغ يقدر 6,7 مليون درهم بتمويل من مديرية الشؤون القروية والمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي وصندوق التنمية الفلاحية الذي سيستفيد منه 199 أسرة من دوي الحقوق.

تندرج هذه المشاريع في تنزيل البرنامج الوطني لتعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية للإستثمار الفلاحي لإدماج الشباب من ذوي الحقوق بالجماعات السلالية في سوق الشغل، في حين أن الهذف من العتبات المائية هو التغدية الإصطناعية للفرشة المائية وإنعاش الموارد المائية الجوفية إنسجاما مع المخطط الوطني للحفاض على الموارد المائية،

قطاع البيئة

إعطاء انطلاقة العمل بآليات تجميع النفايات المنزلية ومثيلاتها، المقتنات من طرف مجموعة الجماعات الواحة بمبلغ يقدر ب 8,6 مليون درهم في إطار الإختصاصات المخولة لمجموع جماعات الواحة.

وضع الحجر الأساس لبناء ثلاث مكاتب لحفظ الصحة الجماعية ومقرات مجموعة جماعات الواحة، المعيدر صاغرو وكيسان على التوالي بمركز جماعة زاكورة، ترارين وأكدز بمبلغ 24 مليون درهم من ميزانية المديرية العامة للجماعات الترابية.

 

تروم هذه المشاريع الى مكافحة مختلف أشكال التلوث والمحافظة على الصحة العامة، ومراقبة نقط المياه والمواد الإستهلاكية، ومحاربة نواقل العدوى وتدبير مصالح الطب الشرعي والوقائي والإجتماعي بما فيها نقل الأموات والتشريح الطبي، وغيرها من الإختصاصات المسندة لهذه المرافق الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى