أخبار جهوية

ما لا يقل عن 1600 مؤسسة تعليمية بجهة فاس مكناس منخرطة في الدعم التربوي

بقلم : عبد الحكيم البقريني

أكد السيد : محسن الزواق ، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، في معرض حديثه عن سيرورة الدعم التربوي بالجهة عن اطمئنانه وتفاؤله بخصوص مآلات الموسم الدراسي الحالي ، إذ اعتبره عاديا رغم كل التوقفات نظرا للعمل الجبار الذي اتخذته الأكاديمية ، فضلا عن المجهودات المحلية والوطنية ، والتي استطاعت التغلب على كل التأثيرات ، وتجاوز التفاوتات التي تختلف حسب المديريات الإقليمية ، وحسب المديرية الواحدة .
على ضوء هذه تلك الفوارق تم تسطير برنامج جهوي دقيق لإرساء الدعم التربوي ، وتتبع إنهاء المقرر الدراسي عبر عرض متنوع منه : دعم أثناء الحصص الدراسية ، أو اللجوء للأساتذة الذين حصصهم الأسبوعية غير مكتملة ، أو دعم قدمته الجمعيات التي استعانت بطلبة المدرسة العليا للأساتذة ، أو متدربي المراكز الجهوية ، فضلاً عن جمعيات المجتمع المدني .
إن الهدف العام محدد ودقيق ، وهو رفع منسوب التعلمات ، وإغناء الحصيلة ، ومن نتائج الدعم خلال الشهرين الأخيرين بالجهة انخراط ما لايقل عن 1600 مؤسسة على صعيد الجهة بمعدل أسبوعي تمثل في استفادة أزيد من 12000 متعلم ومتعلمة .
ومن مبادرات الجهة : دعم عن بعد خاصة بالمديريات التي عرفت توقفا أطول ، ومنها تاونات ، حيث أشار السيد مدير الأكاديمية الجهوية لمظهر من مظاهر نجاح العملية والمتمثل في تجاوز نسبة التتبع لما يزيد عن 2000 متتبع للحصة الواحدة . ومن الخطوات السباقة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، الاتفاقية مع الجهة ، والمتمحورة حول الدعم التربوي ، والتي بموجبها استفاد خلال شهرين أزيد من 7000 تلميذ وتلميذة من حصص الدعم ضمن برنامج أوراش الذي استعان بأطر بشرية تم تأهيلها وتكوينها قبل الشروع في تقديم الدعم لضمان الفعالية والنجاعة فالنجاح .
عنصر آخر لا يقل أهمية وهو استفادة الأكاديمية من برنامج ” ثانوية التحدي” المدعم من طرف الحكومة الأمريكية ، والذي من مداخله الكبرى تكوين الأطر التربوية والإدارية ، وتجهيز فضاءات خاصة بأجهزة ممتازة ، وذات جودة عالية تمكن من تسجيل الدروس ، وتقديمها بالمباشر ، مع إمكانية الاستفادة منها وطنيا وجهويا ومحليا . وقد حرصت الأكاديمية على تشغيل هذه الفضاءات مع الرفع من عدد المستفيدين منها . كل ذلك من أجل تدارك ما اعترض الموسم الدراسي من توقف ، وإرساء دعم تربوي محقق لتكافؤ الفرص ، وملغي للفوارق بين المتعلمين والمتعلمات . هي إجراءات موفقة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والتي يديرها بجدارة السيد : محسن الزواق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى