أخبار وطنية ودولية

مجلسا وزاريا ويأمر بتعيينات في مناصب المسؤولية

تفضل الملك محمد السادس، اليوم الاربعاء خلال المجلس الوزاري المنعقد بالقصر الملكي في الرباط، بتعيين، كاتب الدولة السابق في الداخلية، نور الدين بوطيب رئيسا لمجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، خلفا لطارق السجلماسي المرشح لمنصب سامي رفيع.
وجاء التعيين الملكي، لنور الدين بوطيب، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وازداد نور الدين بوطيب، الذي سبق أن عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، 05 أبريل 2017، وزيرا منتدبا لدى وزير الداخلية، سنة 1957 بمدينة الدار البيضاء.

وبوطيب مهندس خريج المدرسة المركزية بباريس سنة 1979، وهو حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في ميكانيك التربة (1981) وعلى دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق (1981).

واستهل بوطيب مساره المهني سنة 1982 حيث شغل منصب مدير عام مساعد لمجموعة “أنجيما”. وفي سنة 2003 عينه جلالة الملك مديرا للشؤون القروية بوزارة الداخلية.

وفي مارس 2006 عينه جلالة الملك واليا مديرا عاما للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، قبل تعيينه في مارس 2010 واليا، كاتبا عاما للوزارة ذاتها.

و ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن يومه الأربعاء 13 ذي الحجة 1443 هـ، الموافق 13 يوليوز 2022 م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس، قدم السيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمام جلالة الملك، أعزه الله، عرضا حول مشروع قانون-إطار يتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بإعادة النظر في المنظومة الصحية، لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي أمر به جلالة الملك.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة ، وبمبادرة من وزيرة الاقتصاد والمالية، تفضل جلالة الملك بتعيين، خاليد سفير، مديرا عاما لصندوق الإيداع والتدبير.

وولد خاليد سفير ، الذي عينه الجلالة الملك محمد السادس،  على رأس الذراع المالي للدولة المغربية، في 13دجنبر1967 بسطات، حيث كان يتولى إلى حدود هذا التعيين الملكي، منصب وال مديرا عاما جديدا للجماعات المحلية.

كما تم تعيين، عبد اللطيف زغنون، مديرا عاما للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، وعبد الرحيم هومي مديرا عاما للوكالة الوطنية للمياه والغابات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى