أخبار وطنية ودولية

 نادي قضاة المغرب يصدر بلاغا وفق اليات التسيير الديمقراطي .

علال بنور

عقد المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب، يوم السبت 08 يوليوز 2023 اجتماعه العادي لتدارس عدة قضايا، من ضمن اختصاصاته ومسايرته للمستجدات، فأصدر عقب نهاية اشغاله بلاغا تضمن عدة قضايا. مشيدا بالحضور الكثيف لأعضاء النادي، وإصرارهم على مواصلة تنزيل مخططات الإصلاح.

ثمن المكتب التنفيذي، جميع المقترحات التي قدمها الأعضاء للنادي، ومن هذه المقترحات، مقترح المراجعة الدورية لمنظومة الأجور والتعويضات، ومقترح احداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية، مع احداث صندوق التضامن القضائي.

ومن جهة أخرى، طرحت قضية طلبات الاستقالة والتقاعد النسبي، وطلبات وضع حد لتمديد سن التقاعد، هذه الطلبات، سيكون لها ثر سلبي على سير العدالة التي تعرف خصاصا في هياة القضاء بالمحاكم المغربية.

وفي نفس السياق، سجل النادي، ان مهمة القضاء أضيفت لها مهمة اخرى، ليست من مهامها، المتمثلة في تضمين الاحكام الى التطبيق المعلوماتي، مع العلم ان هذه المهمة هي إدارية تقنية وليست من اختصاص القضاة.

كما أعلن المكتب التنفيذي، عن الدعوة الى المصادقة على تحيين وثيقة استقلال السلطة القضائية. مع احداث لجنة خاصة بأخلاقيات المهنة، للتقويم والتتبع وصياغة مشاريع، وتحسيس القضاة بحقوقهم وواج

باتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى