فن وثقافية

نجاح المهرجان الدولي ظلال الاركان في نسخته الخامسة.

أسدل، يوم أمس الاثنين 24 اكتوبر 2022، ستار فعاليات المهرجان الدولي ظلال الاركان بمدينة بويزكان   الذي أطفأ شمعته الخامسة بنجاح.

النسخة الخامسة جاءت لإبراز غنى وتنوع التراث المادي واللامادي المحلي و الوطني، وذلك من خلال برمجة مجموعة من لقاءات التحسيسية، و الندوات، و المعارض، و الأمسيات  و السهرات موسيقية.

فعلى مدى أربعة أيام عاشت مدينة بويزكارن أجواء خاصة من العروض و الانشطة و الفعاليات ، امتزجت فيها كل الأنماط الموسيقية، وشكلت مناسبة لتجسير الصلات بين الجمهور وفنانيه المفضلين، أمثال الديفا “فاطمة تبعمرانت”، ومجموعة “ازنزارن عبدالهادي”، مصفى الكمراني ، سعيدة تتريت،   مجموعة امزالن اسمغو ، ومجموعة غنائية من القبايل الجزائرية بالاضافة الى مجموعة من فرق محلية .

مسك الختام، كان مع الفنان مصطفى الكمراني، الذي غنى بألمعية أغاني حسانية  متنوعة ألهب من خلالها مشاعر الجمهور الذي حج للسهرة الختامية .

المهرجان استطاع و بنجاح استعادة البريق و الألق الثقافي و الفني لمدينة بويزكارن ، بعد ثلاث سنوات من الانقطاع بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

هذا وقد حج جمهور غفير من ابناء المدينة والمناطق المجاورة  إلى الفضاءات التي استقبلت عروض المهرجان، ليعانقوا نجومهم من الفنانين المشهورين على الساحة الوطنية، و متابعة “سربات التبوريدة” ، و زيارة اروقة معرض الصناعة التقليدية، و معرض المنتجات الفلاحية، و مواكبة اللقاءات التحسيسية و الندوات ذات البعد الدولي، و البعد الدراسي التي استطاعت من خلاله جمعية ظلال أركان للتنمية والتضامن الإنساني الجهة المنظمة للمهرجان ، و بشراكة مع بلدية بويزكارن و باقي الشركاء ان تنزل بنجاح و تحقق شعار  الدورة : “إستثمار الموروث الثقافي والبيئي بالمنطقة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة” محتفية في الآن نفسه بالتراث المادي و اللا مادي للمنطقة و الاحتفاء بالعنصر البشري من خلال مجموع التكريمات الوازنة التي خصتها الجهة المنظمة لفعاليات أعطت الكثير في مختلف الميادين، وهو ما استدعى من المنظمين تعبئة كل الجهود و الطاقات لإخراج نسخة متميزة و آمنة بتضافر جهود مختلف المصالح المختصة بمدينتي بويزكارن وكلميم، و توفير الموارد اللوجستية والبشرية الكافية لهذه التظاهرة دعما للتنشيط الثقافي والفني و التراثي المحلي لهذا الحيز من التراب الوطني الغالي.شكر خاص لوزارة الداخلية و للمصالح الولائية وعلى راسها السيد الوالي الذي ساند و دعم المهرجان و وضع ثقته في الجمعية والشكر موصول للسيد المدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية على دعمه المادي و اللوجيستيكي للمهرجان وكذلك لمصالح وزارة الفلاحة من مديرية جهوية و مكتب جهوي للاستشارة الفلاحية و الوكالة الجهوية للمياه والغابات و وزارة الشباب والثقافة و التواصل و المديرية الجهوية للثقافة بكلميم و المجلس البلدي لبويزكارن وعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال الوقاية المدنية ورجال الاعلام.

كما ان ادارة المهرجان تعتز  بشركائها مع هذه القطاعات . المهرجان فضاء للتسامح والتعايش و بناء الذكاء الترابي الجهوي من أجل استثمار الموروث البيئي والثقافي في خدمة التنمية البشرية  كما تشكر الادارة كافة  ضيوف المهرجان داخل المغرب و خارجه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى