أخبار وطنية ودولية

هاشتاغ جديد يطارد أخنوش على الفايس بوك بعد تراجع أسعار النفط دوليا 

بقلم : عبد الحكيم البقريني

بعد انخفاض أسعار النفط ، إلى ما دون 95 دولارا للبرميل الواحد ، للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية ، اجتاح موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك هاشتاغ #7dh_Gazoil و #8dh_Essence، للمطالبة بتخفيض أسعار المحروقات في المغرب ، بعد ما بلغت مستويات “قياسية” . الهاشتاج انتشر كالنار في الهشيم ، وبلغ مستويات قياسية .

وكانت “فايننشال تايمز”، قد نشرت

تقريرا كشفت فيه أن أسعار النفط انخفضت إلى مستويات ما قبل حرب روسيا على أوكرانيا . وذكر التقرير ذاته أن الخامان الرئيسيان انخفضا بأكثر من 5 دولارات للبرميل ، أو أكثر من 5 في المائة . مما يستدعي مراجعة الأثمان محليا .

وكان قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، القاضي بإرسال قواته إلى أوكرانيا ، أدى ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا العام ، حيث ردت الدول الغربية بفرض عقوبات على روسيا أحد أكبر المصدرين في العالم .

يبدو أن معركة شد الحبل بين رواد الفيس بوك والنفطيين المغاربة وفي مقدمتهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش مازالت مستمرة ، ومما زادها تأججا إشرافه على إطلاق حفلات تميتار بأكادير ، وتجاهله للنيران التي أتت على الأخضر واليابس بمناطق الشمال ، ولعل رد فعل جمهور المهرجان بأكادير كان شافيا حينما رفعوا شعار في “ارحل ” في وجه رئيس الحكومة ، وابن منطقتهم .

إن القدرة الشرائية للمغاربة أصبحت في الحضيض ، فهل يخفت جشع النفطيين ؟ ومتى يعلنون الوطنية الحقة ؟ الوطنية المفعمة بالتضامن وتقليص هامش الربح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى