أخبار جهوية

تاونات : وزير الفلاحة وعامل الإقليم يعطيان انطلاقة مشاريع فلاحية بالإقليم .

بقلم : عبد الحكيم البقريني

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بزيارة رسمية لإقليم تاونات توجت بتدشين مشاريع فلاحية رفقة عامل إقليم تاونات والوفد المرافق ، كان أولها تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة والمصالح الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتاونات .


ميدانيا أعطيت الإنطلاقة لعملية السقي بمدار بوهودة بنظام التنقيط المقتصد للماء ، كما تم إطلاق مشروع للتجميع والذي يخص النباتات الطبية والعطرية. رافق وزير الفلاحة في زيارته الميدانية للإقليم عامل إقليم تاونات ورئيس الغرفة الفلاحية ورئيس المجلس الإقليمي وبرلمانيو الإقليم فضلا عن مهنيين ومنتخبين من ومسؤولين بالوزارة .
من النقط التي زارها الوفد جماعة عين عائشة حيث اعطيت الانطلاقة لعملية السقي بمدار بوهودة بنظام مقتصد للماء وهناك اطلع الوزير على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدرو فلاحي لمحيط بوهودة، كما قام بتدشين عملية السقي التنقيط، بتكلفة إجمالية قدرت ب 420 مليون درهم، وهو المشروع الذي يغطي مساحة قدرها 1850 هكتارا ويستفيد منه حوالي 1480 مستفيدا . موزعة على الجماعات الترابية الأربع : عين عائشة وعين مديونة وارغيوة فتاونات . وستتوالى تهيئة وتجهيز هذا المدار في إطار الاستراتيجية الجديدة للجيل الأخضر 2020-2030. والذي يهدف إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين…
ويشار إلى أن السعة الإجمالية لسد بوهودة، حسب آخر التقديرات قد وصلت إلى 55 مليون متر مكعب بحجم سنوي مخصص للفلاحة قدر ب 15 مليون متر مكعب . وقد عهدت عملية التسيير لجمعيات مستخدمي مياه الري على طول المدار .
وفي وقت لاحق من نفس اليوم تم إطلاق مشروع للتجميع يخص النباتات الطبية والعطرية على مستوى نفس المدار بمزرعة نمودجية لإنتاج النباتات الطبية والعطرية والتي تندرج في إطار مشروع التجميع مع وحدة للتحويل والتعليب…من خلال استثمار مالي قدر ب 70 مليون درهم و الذي يغطي مساحة 113 هكتارا ويهدف إلى مواكبة الفلاحين بجهة فاس–مكناس من أجل تحسين جودة وكميات إنتاج النباتات الطبية والعطرية مع احترام المعايير البيئة، وهو المشروع الذي يخلق حوالي 560 منصب شغل بين الدائمة والموسمية .
وقد عبر فلاحو المنطقة عن استحسانهم للمشاريع المنجزة والأخرى التي في طور الانجاز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى