أخبار جهوية

تعاونية “أكواكول” سوس ماسة تشارك بالمعرض الدولي أليوتيس بأكادير.

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمدينة أكادير، على افتتاح النسخة السادسة للمعرض الدولي أليوتيس، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 5 من شهر فبراير الجاري، تحت شعار “استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: رافعة من أجل اقتصاد أزرق شامل وفعال”.

 

ويعرف هذا المعرض، المنظم من طرف جمعية معرض أليوتيس على مساحة تفوق 16 ألف متر مربع، مشاركة 337 عارضا من فاعلين في مجال الصيد البحري وتصنيع وتحويل المنتجات البحرية والأحياء المائية.

ويتكون المعرض من سبعة أقطاب تغطي سلسلة القيمة بأكملها، هي القطب المؤسساتي، والقطب الدولي، وقطب التحويل والتثمين والعمليات، وقطب الأسطول والمعدات، وقطب الابتكار، وقطب التنمية المستدامة، وقطب التنشيط.

 

ومن بين أهم الأروقة المشاركة في هذا المعرض، رواق تعاونية “أكواكول” جهة سوس ماسة، الذي حظي اليوم بزيارة رئيس الحكومة عزيز أخنوش والوفد المرافق له، كما شهد إقبالا كبيرا من زوار المعرض.

 

وقد ضم الوفد، الذي رافق رئيس الحكومة خلال زيارته لرواق “أكواكول” المتميز، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومجموعة من الوزراء يمثلون عدة دول، إضافة إلى عدد من المستثمرين الأجانب.

 

وفي تصريح لرئيس تعاونية “أكواكول” سوس ماسة، السيد عبد الرحمان سرود، أبرز أن المشاركة في هذه النسخة من معرض أليوتيس تأتي لتعزيز والنهوض بقطاع تربية الأحياء المائية، الذي يعتبر قطاعا جديدا على المستوى الوطني والجهوي، والذي عرف تطورا كبيرا منذ انطلاقته سنة 2013.

 

وأضاف السيد سرود أنه على المستوى الجهوى، فقد شرع المستثمرون في الاشتغال وبدأت الاستثمارات تتخذ مسارها في السكة الصحيحة، وبدأ المنتوج في التطور على المستوى الجهة، حيث أن مجموعة من الشركات تقدم إنتاجاتها حاليا للأسواق.

 

وأضح أن منتوج لتعاونية “أكواكول” يتعلق أساسا ببلح البحر وبالطحالب البحرية وتربية الأسماك، والتعاونية تخطط في هذا الصدد لأن تحقق إنتاجا يبلغ 17 ألف طن سنويا ابتداء من السنة المقبلة، مضيفا أن التعاونية تتشكل من عدة أطياف، حيث تضم تعاونيات للصيد التقليدي وشركات للمقاولين الشباب وشركات مستثمرة في القطاع.

 

هذا، ويشار إلى أن تعاونية “أكواكول” قد تأسست سنة 2019، وتتركز مشاريعها بكل من أسفي والصويرة، وإمي ودار وسيدي الرباط وسيدي إفني، حيث تضم هذه المناطق 20 ضيعة بحرية نشطة على مساحة 330 هكتارا، وتتكون من عدة تعاونيات وشركات، وهدفها هو تثمين المنتجات البحرية، حيث يتركز إنتاجها خصوصا على المحار والطحالب البحرية وتربية الأسماك.

 

وتنخرط تعاونية “أكواكول” سوس ماسة بفاعلية كبيرة في التنمية المستدامة بجهة سوس ماسة، عبر العمل في تثمينها للمنتوجات البحرية بخطوات تقلل من التأثير على البيئة، وتقدم منتوجا ذا قيمة عالية، كما تعمل على النهوض بقطاع تربية الأحياء المائية، باعتباره محركا اقتصاديا مهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى