اقتصاد وسياسة

إنعقاد الدورة العادية لمجلس جماعة أنزي لشهر ماي 2023.

أنزي : ياسين هنون.

إحتضن مقر جماعة انزي صباح يوم الخميس 04 ماي 2023، ، أشغال الدورة العادية لشهر ماي 2023 للمجلس الجماعي لأنزي برئاسة السيد المحجوب عفيف رئيس الجماعة بحضور أعضاء المجلس، وممثل السلطة المحلية.
وقد استهلت اشغال الدورة بكلمة افتتاحية للسيد الرئيس رحب من خلالها بالسادة الحضور وممثل السلطة المحلية ، كما تلا تقريرا مفصلا عن جملة الانشطة التي قام بها حول أنشطة الرئيس خلال الفترة بين الدورة العادية لشهر فبراير ودورة ماي من سنة 2023 ، عقب ذلك قدم الرئيس جدول اعمال هذه الدورة التي تتضمن النقط التالية:
1-دراسة اتفاقيات شراكة:
أوضح السيد رئيس المجلس أن الأمر يتعلق باتفاقية واحدة وتتعلق بإعادة قراءة اتفاقية الشراكة لإنجاز مشروع حماية مركز أنزي من الفيضانات حسب التعديلات المقترحة من طرف وكالة الحوض المائي سوس ماسة قبل توقيع الاتفاقية، بالإضافة لملاحظات ولاية جهة سوس ماسة، وقد تم التصويت على النقطة بإجماع الأعضاء الحاضرين.


2-دراسة ملتمس حول ترقية المركز الصحي لأنزي إلى مستشفى محلي:
أكد رئيس المجلس خلال مداخلته أنه قد تم توجيه دعوة للمديرية الإقليمية للصحة والحماية الإجتماعية بتيزنيت للحضور في أشغال الدورة، إلا أنهم تخلفوا عن الحضور، متأسفا على هذا الغياب غير المبرر، وأن الجماعة بالمقابل تولي أهمية قصوى لتحسين وضعية الميدان الصحي، واضاف أنه قام في المرة السابقة في هذا الصدد برفع ملتمس وتسليمه الى الجهات المعنية، وكذا تسليمه الى عضوة بالبرلمان من أجل الترافع على الملف.
وفي مداخلته أكد السيد المصطفى الأنصاري مدير المصالح بالجماعة على أهمية ترقية المركز الصحي لأنزي لما له من دور في تقديم الخدمات الصحية للساكنة على مستوى دائرة أنزي وكذا الجماعات المجاورة لإقليم تيزنيت وليس جماعة أنزي فقط، مما يشكل ضغطا كبيرا على هذا المركز، ويستحيل معه تقديم العلاجات اللازمة والضرورية لساكنة الجماعة والدائرة بالجودة اللازمة وفي ظل هذه الوضعية.
بعد ذلك إنصبت مداخلة السيد احمد موشيم النائب الاول لرئيس المجلس على ضرورة إحداث مستشفى محلي بمركز دائرة أنزي وتعزيزه بالأطر الصحية بهدف تحقيق هدف ولوج الساكنة للخدمات الصحية بشكل أفضل، وبين بهذه المناسبة مكانة وأهمية المستشفى المحلي ضمن سلسلة العلاجات الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة، وهذا ما أكد عليه جل اعضاء المجلس الحاضرين.
وقد تم التصويت بإجماع الأعضاء الحاضرين على مقرر هذه النقطة خاصة توصيات اللجنة المكلفة بالتعاون والشراكة والتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية الواردة بالتقرير الموزع على السادة الاعضاء.
3-دراسة ملتمس حول برمجة تأهيل المستوصف الصحي ترمسان بجماعة أنزي في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.
أوضح السيد رئيس المجلس أن النقطة تتعلق برفع ملتمس حول التدخل لبرمجة تأهيل المستوصف الصحي بترمسان، وإحداث وحدة علاجية أو مستوصف قروي لفائدة مجموعة دواوير إلماتن البعيدة عن المركز الصحي بمركز أنزي.
وخلال تدخلات السادة الأعضاء تم التأكيد على دور المستوصفات القروية داخل التجمعات السكانية لما لها من دور في تقريب العلاجات للساكنة، وهو ما اتضح خلال فترة جائحة كورونا والتي إشتغل فيها مستوصف ترمسان في تقديم الخدمات الصحية وكذا أخذ جرعات اللقاح.
وقد تم التصويت بإجماع الأعضاء الحاضرين على مقرر هذه النقطة خاصة توصيات اللجنة المكلفة بالتعاون والشراكة والتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية.
4-دراسة توزيع المساعدات والدعم (إعانات ومنح) لفائدة الجمعيات المعنية برسم السنة المالية 2023.
أوضح رئيس المجلس أن الأمر يتعلق بمنح وإعانات مقدمة للجمعيات بميزانية الجماعة برسم سنة 2023، وبعد الاطلاع على المعطيات المتعلقة بالموضوع، وقراءة تقرير اللجنة المكلفة بالميزانيـة والشؤون الماليـة والبرمجــة، بعد ذلك تم التصويت بأغلبية الأعضاء الحاضرين على مقرر توزيع المنح ورفض عضو واحد.
في الختام شكر السيد رئيس المجلس السادة الأعضاء على حضورهم أشغال الدورة، والسيد خليفة القائد الإداري بأنزي، والسيد مدير المصالح والأطر الإدارية الحاضرة في الإجتماع، بالإضافة للحضور الكريم، وتم رفع أكف الضراعة بالدعاء الصالح للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وكافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى